الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: ممارسة اليوجا قد تساعد النساء الأكبر سنًّا في إدارة سلس البول

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 07:00 ص
كبار السن.. أرشيفية
كبار السن.. أرشيفية


تشير دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد وجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو إلى أن ممارسة التمارين الرياضية المتكررة منخفضة الكثافة، مثل اليوجا، قد تساعد في تحسين سلس البول لدى النساء الأكبر سنًا. 

سلس البول

سلس البول هو حالة تؤثر على أكثر من نصف جميع النساء في منتصف العمر وما يصل إلى 80 في المائة من النساء فوق سن 80 عامًا، يمكن أن يؤدي إلى العزلة الاجتماعية وزيادة المخاطر الصحية، بما في ذلك السقوط والكسور.

تفاصيل الدراسة

أظهرت الدراسة أن 240 امرأة يعانين من أعراض سلس البول يوميًا وتراوحت أعمارهن بين 45 إلى 90 عامًا، ثم تم تقسيمهن إلى مجموعتين قامت إحدى المجموعات بأداء تمارين يوغا منخفضة التأثير، بينما قامت نظرائهن بأداء تمارين التمدد والقوة. 

بعد 12 أسبوعًا، انخفضت نوبات سلس البول لدى مجموعة اليوجا بنحو 65٪، بينما أظهرت المجموعة الضابطة نتائج مماثلة.

وبناءً على ذلك، أكدت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة ليسلي سوباك، أن كل هذه التمارين كانت في متناول الجميع وغير مكلفة؛ لذلك، خلال جائحة كوفيد-19، انضم معظم المشاركين إلى الفصول الدراسية عبر الإنترنت. 

بلغ مجموع الوضعيات المحددة المتكررة في برنامج التمرين هذا 16 واستهدفت قاع الحوض، وهو أمر ضروري للتحكم في المثانة.

وعلى الرغم من انتشارها، غالبًا ما تحمل سلس البول وصمة عار تجعل العديد من الأشخاص مترددين في مناقشة المشكلة أو طلب المساعدة بشأنها.

وأكد الدكتور سوباك، أن بعض عوامل الخطر، مثل الشيخوخة أو الولادة، لا يمكن تغييرها، ولكن تحسن الأعراض بتعديل نمط الحياة - مثل التمارين الرياضية - يمكن أن يكون كبيرًا جدًا.

وأفادت كل من مجموعات اليوجا واللياقة البدنية بانخفاض كبير في نوبات سلس البول؛ وكانت الفوائد مماثلة لتلك التي لوحظت مع الأدوية. 

قالت الدكتورة سوباك، إنه يمكن للنساء الاستفادة من الانضمام إلى فصول اليوجا منخفضة التأثير، والتي يمكن أن تكون علاجًا فعالًا ومنخفض المخاطر لتحسين التحكم في المثانة وتعزيز الصحة العامة أيضًا، نُشر البحث في العدد الأخير من مجلة طب الحوض الأنثوي والجراحة الترميمية.

تعزز الدراسة الرسالة التي مفادها أن النشاط يمكن أن يحمل فوائد صحية كبيرة، خاصة بالنسبة للنساء الأكبر سنًا اللاتي يعانين من سلس البول. 

يمكن للمرأة أن تشعر بالراحة وتستعيد ثقتها بنفسها من خلال ممارسة التمارين الرياضية منخفضة التأثير والتي يتم دمجها في روتينها اليومي.