الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انخفاض مستويات البوتاسيوم.. تعرف على الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 12:30 م
البوتاسيوم.. أرشيفية
البوتاسيوم.. أرشيفية


البوتاسيوم مادة مهمة في جسمك تساعد عضلاتك وأعصابك وقلبك على العمل بشكل صحيح، عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم لديك بشكل كبير، يمكن أن يسبب ذلك مشاكل خطيرة مثل الشعور بالضعف وعدم القدرة على الحركة والإغماء أو عدم انتظام ضربات القلب. 

يمكن أن يؤدي القيء أو الإسهال أو استخدام بعض الأدوية إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم لديك.

قد لا تسبب مستويات البوتاسيوم المنخفضة أي أعراض في الحالات الخفيفة، ولكن إذا أصبحت المستويات منخفضة بشكل خطير، فمن المهم طلب المساعدة الطبية على الفور.

أسباب انخفاض مستويات البوتاسيوم

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى البوتاسيوم في أجسامنا، أحد الأسباب الأقل شيوعًا هو انخفاض تناوله، والذي يمكن أن يحدث في ظروف مثل الجوع أو الصيام المفرط.

سبب آخر هو فقدان البوتاسيوم من خلال الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن يحدث أثناء نوبات الإسهال الحاد أو القيء المستمر والمتكرر، يمكن للكلى أيضًا التخلص من البوتاسيوم الزائد من الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوياته.

يمكن لبعض الأدوية، مثل مدرات البول، والتي تُعطى عادةً لإدارة ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب، أن تتسبب أيضًا في انخفاض مستويات البوتاسيوم، الإفراط في استخدام الملينات لتخفيف الإمساك يمكن أن يكون أيضًا عاملًا مساهمًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرق المفرط أثناء النشاط البدني المكثف في درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن يؤدي إلى فقدان البوتاسيوم. من المهم أن تكون على دراية بهذه الأسباب المحتملة وطلب العناية الطبية إذا أصبح انخفاض مستويات البوتاسيوم مصدر قلق.

أعراض انخفاض البوتاسيوم

تعتمد الأعراض أو العلامات على شدة نقص بوتاسيوم الدم، فيما يلي بعض الأعراض الشائعة التي تشير إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم:

العصبية: تؤثر مستويات البوتاسيوم المنخفضة على الجهاز العصبي وتسبب تقلصات العضلات وضعفها، وخاصة في الأطراف السفلية، في الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلى حالة تشبه الشلل.

الجهاز الهضمي: تسبب مستويات البوتاسيوم المنخفضة الإمساك وتورم البطن والغثيان والقيء.

القلب: يؤثر أيضًا على القلب، مما يسبب أعراضًا مثل انخفاض ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والخفقان.

في الحالات الشديدة من انخفاض مستويات البوتاسيوم، يمكن أن يضعف العضلات المشاركة في التنفس، مما قد يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي.

علاج انخفاض البوتاسيوم

النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم: إحدى الطرق لمعالجة انخفاض مستويات البوتاسيوم هي دمج الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في نظامك الغذائي، بعض الأمثلة على هذه الأطعمة تشمل الفواكه مثل الموز والبرتقال والخضروات الورقية الخضراء والبطاطس والكيوي.

المكملات الغذائية عن طريق الفم: في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بتناول مكملات البوتاسيوم عن طريق الفم لمعالجة انخفاض مستويات البوتاسيوم.

الاستشفاء: إذا كان الشخص يعاني من نقص بوتاسيوم الدم الشديد، فقد يكون الاستشفاء ضروريًا بناءً على قرار الطبيب المعالج.