الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما مدى فعالية عقار تيفوزانيب لعلاج سرطان الخلايا الكلوية؟

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 08:00 م
سرطانة الخلايا الكلوية
سرطانة الخلايا الكلوية


أثبت عقار تيفوزانيب فعاليته في علاج سرطان الخلايا الكلوية المتقدم بعد علاج مثبطات نقاط التفتيش المناعية.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من سرطان الخلايا الكلوية النقيلي (mRCC) والتقدم أثناء أو بعد خط أو خطين سابقين من العلاج، بما في ذلك مثبط نقطة تفتيش مناعية (ICI)، فإن تيفوزانيب فعال، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة The Lancet تزامنًا مع الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبي، الذي عقد في الفترة من 13 إلى 17 سبتمبر في برشلونة.

قام الدكتور توني ك. شويري من معهد دانا فاربر للسرطان وكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن وزملاؤه بفحص نتائج العلاج بتيفوزانيب ونيفولوماب مقابل العلاج بتيفوزانيب في المرضى المصابين بسرطان الخلايا الكلوية النقيلي الذين تقدمت حالتهم بعد خط أو خطين من العلاج في مرحلة ما بعد الاستئصال داخل الخلايا في تجربة عشوائية من المرحلة الثالثة.

تم توزيع المرضى عشوائيًا على تيفوزانيب بالإضافة إلى نيفولوماب أو تيفوزانيب (171 و172 مريضًا على التوالي) وتم متابعتهم لمدة متوسطة بلغت 12 شهرًا.

وجد الباحثون أن متوسط ​​البقاء على قيد الحياة الخالي من التقدم كان 5.7 و7.4 شهرًا مع تيفوزانيب-نيفولوماب وتيفوزانيب وحيد العلاج، على التوالي، وهو ما لم يكن مختلفًا بشكل كبير. بين 244 مريضًا خضعوا لـ ICI كعلاج مسبق مباشر، كان متوسط ​​البقاء على قيد الحياة الخالي من التقدم 7.4 و9.2 شهرًا مع تيفوزانيب-نيفولوماب وتيفوزانيب وحيد العلاج، على التوالي.

مع العلاج غير المعتمد على ICI باعتباره العلاج الأحدث، كان متوسط ​​البقاء الخالي من التقدم أقل، ولم يُلاحظ أي فرق كبير بين المجموعتين (كلاهما 3.7 شهرًا).

حدثت أحداث سلبية خطيرة في 32% و37% من المرضى الذين تلقوا تيفوزانيب ونيفولوماب وتيفوزانيب كعلاج وحيد، على التوالي.

وكتب المؤلفون: "أثبتت هذه النتائج النشاط السريري للعلاج باستخدام تيفوزانيب وحيدًا كخيار علاجي من الخط الثاني، ولا يوجد ما يبرر إعادة العلاج باستخدام نيفولوماب في ظل التعرض المسبق لـ ICI".

سرطانة الخلايا الكلوية

سرطانة الخلايا الكلوية هو سرطان الكلية الذي ينشأ في بطانة النبيب الملتوية القريبة، وهي جزء من أنابيب صغيرة جدا في الكلى، تنقل جزيئات الفضلات من الدم إلى البول.

سرطان الخلايا الكلوية هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الكلى لدى البالغين، والمسؤول عن ما يقرب من90% إلى 95% من الحالات.