الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تحذيرية لسرطان القولون والمستقيم.. إليك كيفية حماية نفسك منها

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 07:00 ص
سرطان القولون والمستقيم..
سرطان القولون والمستقيم.. أرشيفية


سرطان القولون والمستقيم، المعروف أيضًا بسرطان القولون والمستقيم، هو من أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم اليوم. 

نظرًا لأن الاكتشاف المبكر يلعب دورًا رئيسيًا في معدلات البقاء على قيد الحياة، فإن معظم الناس لا ينتبهون إلى العلامات الدقيقة من مرحلة مبكرة، لذلك تم توفير قائمة لإبقائك مستعدًا، تتضمن علامات تحذير مختلفة جنبًا إلى جنب مع طرق حماية نفسك من سرطان القولون والمستقيم.

أعراض سرطان القولون والمستقيم

فيما يلي خمس علامات وأعراض لسرطان القولون والمستقيم، جنبًا إلى جنب مع نصائح الحماية:

التغيير المستمر في عادات الأمعاء: التغيير في عادات الأمعاء هو بداية الإسهال أو الإمساك أو الشعور بأن الأمعاء لا تفرغ تمامًا؛ إذا استمرت هذه الحالة لعدة أسابيع، فقد تكون علامة على سرطان القولون والمستقيم.

نزيف المستقيم أو الدم في البراز: الدم في البراز هو أحد أعراض تحذير سرطان القولون والمستقيم؛ قد يبدو الدم أحمر فاتحًا أو داكن اللون، اعتمادًا على موقع الورم.

فقدان الوزن غير المبرر: يعد فقدان الوزن غير المبرر، دون اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة، أحد أعراض عدد من المشاكل الصحية، من سرطان القولون والمستقيم إلى مرض السكري، ومن نتائج الخلايا السرطانية، التي تنمو وتتكاثر بسرعة، فقدان الوزن بسبب ارتفاع مستوى الطاقة المطلوبة.

ألم البطن المزمن أو الانزعاج: التشنج المستمر، أو الغازات، أو ألم البطن المستمر والمتقدم يشير عادة إلى سرطان القولون والمستقيم، قد يكون الانزعاج عبارة عن انتفاخ أو شعور بالامتلاء.

التعب والضعف: يمكن أن يشمل التعب المزمن، حتى عندما لا يكون الشخص نشطًا بشكل خاص، ربما بسبب فقدان الدم الداخلي بسبب السرطان.

طرق حماية نفسك

إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:

الفحص المنتظم: إحدى أكثر الطرق إفادة، خاصة بعد سن 45 عامًا، للعثور على هذا السرطان هي الفحص المنتظم، مثل تنظير القولون، إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، فقد ترغب في البدء مبكرًا.

اتباع نظام غذائي صحي: هناك أدلة قوية على أن خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم يكون أقل عندما تكون الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد، قلل من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة لأن ذلك يزيد من المخاطر.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: هذا يقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لأن الحركة تساعد في تحسين الهضم والحفاظ على وزن الجسم في حالة طبيعية.

تجنب التدخين والإفراط في تناول الكحول: ترتبط زيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بالتدخين والإفراط في تناول الكحول.

تعرف على التاريخ الطبي لعائلتك: إذا كان هناك تاريخ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم في عائلتك، فأنت معرض لخطر أكبر، قد ترغب في مناقشة هذا الأمر مع طبيبك والتفكير في الاستشارة الوراثية، إذا كان ذلك مستحسنًا.