الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري لمن يعانون من زيادة الوزن

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 11:30 ص
السمنة.. أرشيفية
السمنة.. أرشيفية


إن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2، ومع ذلك مع بعض التغييرات في نمط الحياة، يمكنك تقليل خطر الإصابة بهذه الحالات بشكل كبير، فيما يلي النصائح لتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري إذا كنت تعاني من زيادة الوزن.

نصائح لتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري 

فقدان الوزن: إن فقدان حتى كمية صغيرة من الوزن يمكن أن يكون له تأثير كبير على ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، حاول أن تفقد 5-10٪ من وزن جسمك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.

ممارسة الرياضة بانتظام: النشاط البدني ضروري للحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري، اجتهد في ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة، مثل المشي السريع، لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا في معظم أيام الأسبوع.

اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعدك النظام الغذائي الصحي على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم وتحسين مستويات السكر في الدم، يمكن أن يساعد تناول الكثير من الفاكهة والحبوب الكاملة والخضروات والبروتين الخالي من الدهون والدهون الصحية في إدارة الوزن الزائد.

التقليل من تناول الملح: إن تناول الكثير من الملح يمكن أن يزيد من ضغط الدم، لذا حاول الحد من تناولك للملح إلى أقل من 2300 ملجم يوميًا.

الإقلاع عن التدخين: يمكن أن يؤدي التدخين إلى إتلاف الأوعية الدموية وزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري، لذا فإن الإقلاع عن التدخين أمر ضروري.

الحصول على قسط كافٍ من النوم: يمكن أن يساهم قلة النوم في زيادة الوزن وزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري، لذا حاول الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة على الأقل.

ما الذي يؤدي إلى زيادة الوزن لدى الشخص؟

يمكن أن يكون سبب زيادة الوزن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية ونمط الحياة والعوامل البيئية والنظام الغذائي ومستويات النشاط البدني. يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في إدارة الوزن الزائد. كما أن التحكم في الحصص والحد من الأطعمة المصنعة الغنية بالسكريات المضافة والدهون غير الصحية أمر مهم أيضًا.