الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب زيادة الوزن عند العلاج بالكورتيزون؟.. وهذه النصائح لمنع الزيادة

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 02:47 م
حقن الكورتيزون
حقن الكورتيزون


تؤدي أدوية الكورتيزون لتغيير طريقة توزيع الدهون في الجسم، وتتسبب في تكدسها في مناطق معينة بعيدة عن الساقين وتتكون في البطن والوجه وخلف العنق، وبعد الخضوع للعلاج يلاحظ العديد من الأشخاص زيادة في الوزن وخاصة بين النساء والشباب، كما أن ارتفاع جرعة الدواء يزيد من خطر الإصابة بالمرض.

ونستعرض ضمن السطور التالية سبب زيادة الوزن عند العلاج بالكورتيزون، مع كيفية الحفاظ على الوزن أثناء العلاج بالكورتيزون.

سبب زيادة الوزن عند العلاج بالكورتيزون

وقال الدكتور أيمن معبد، استشاري أمراض الروماتيزم، إن الكورتيزون يؤدي لزيادة الشهية للطعام ويتسبب في زيادة تناول الطعام وبدوره يؤدي لزيادة الوزن، فضلا عن أن الكورتيزون يسبب احتباس الماء بالجسم والتورم وتتجمع الدهون في منطقتي الوجه والبطن.

وأضاف أن المرض يؤدي لخفض معدل حرق الدهون ونقص في نشاط المناعة في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالخمول والاكتئاب وقلة الحركة وقلة ممارسة التمارين الرياضية.

كيفية الحفاظ على الوزن أثناء العلاج بالكورتيزون

وللحفاظ على الوزن فترة العلاج بالكورتيزون يجب تقليل السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية ومراقبة كمية الطعام التي تحصل عليها مع محاولة عدم زيادة كميات الطعام عن ما تتناوله لمنع زيادة الوزن والتوقف عن اكتساب وزن إضافي.

زيادة الوزن 

نصائح مهمة لمنع زيادة الوزن مع الكورتيزون

1- يجب تقسيم الوجبات وتناول كميات قليلة في الوجبه الواحدة أي تناول من 5 لـ 6 وجبات في اليوم وهذا للحفاظ على الوزن والحفاظ على مستوى السكر في الدم.

2- والكورتيزون يعمل على تخزين الماء والاملاح في الجسم، فمن الافضل تناول نظام غذائي يكون قليل الملح وتجنب المخللات والتقليل من اللحوم الحمراء.

3- من الافضل تناول المياه للمساعدة في الحفاظ على صحة الكلى والتخلص من الاملاح والسوائل الزائدة في الجسم.

4- الحرص على تناول البطاطا المشوية والموز والتمر، الجريب فروت، كما يمكن تناول غصير الطماطم والبرتقال للحد من زيادة السوائل في الجسم ولمنع زيادة الوزن.

6- تجنب الاطعمة الغنية بالسكريات نظرا لانه يتمهضمها بشكل سريع وبالتالي يجوع الشخص بشكل اسرع وتجنب الوجبات الجاهزة والمقرمشات والتقليل من تناول الخبز الأبيض.

7- تناول الفواكه وشوربة الخضار وممارسة التمارين الرياضية.