الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الحفاظ على العضلات مع التقدم في العمر| تناول البروتينات الكاملة.. وهذه التمارين مفيدة

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 12:30 م
الحفاظ على العضلات
الحفاظ على العضلات


تعتبر العضلات جزءا مهما في الجسم، ويحدث بها انقباض وانبساط لإنتاج الحركة، ومفيدة في تحسين صحة العظام وتدعم صحة الهضم والتنفس لديك، وتسهل تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وعند فقدانها بتعرض الشخص للسقوط والإعاقة في بعض الحالات فيجب تعزيز صحة العضلات في الجسم والحفاظ عليها.

الحفاظ على العضلات مع التقدم في العمر

كيفية الحفاظ على العضلات مع التقدم في العمر

وكشف موقع only my health، عن سبب فقدان العضلات، وهو انخفاض الهرمونات التي تساعد في بناء الجسم، مثل هرمون التستوستيرون وهرمون النمو، ويعمل على تحفيز نمو العضلات وحمايتها من التلف وبخاصة مع كبر السن؛ حيث يحدث تغيرات في العضلات مرتبطة بالعمر، ومع خفض نسبة البروتين في النظام الغذائي يحدث فقدان للعضلات.

ويجب الحفاظ على العضلات في الجسم ومنع فقدانها والحماية من مخاطر التعرض للكسور والسقوط والإعاقة، من خلال اتباع بعض إجراءات وقائية سريعا لتعزيز العضلات ونموها في الجسم وحمايتها من الضعف.

تناول أطعمة مفيدة للعضلات

ومن المعروف أن النظام الغذائي له دور مفيد في حماية العضلات، حيث إن تناول كمية كافية من البروتين ضروري لإصلاح العضلات ونموها، والبروتينات الكاملة يجب الحصول عليها لدعم صحة العضلات حيث يمكن تناول البروتين الحيواني مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، والبروتين النباتي مثل الفاصوليا والعدس.

ويجب الحصول على السعرات الحرارية الكافية وبخاصة كلما تقدم بك العمر حفاظا على الوزن مع ضرورة الحصول على الترطيب الجيد على مدار اليوم لمنع تعرض العضلات للإجهاد.

ممارسة التمارين الرياضية المفيدة 

كما يجب ممارسة التمارين الرياضية المفيدة منها الجري والمشي لمنع فقدان العضلات، كما يمكن ممارسة تمارين القرفصاء والضغط.

الحصول على قسط كاف من النوم

ويجب الحصول على قسط كاف من النوم،  لتعزيز صحة العضلات، حيث يجب الحصول على عدد ساعات كافية من 7 لـ 9 ساعات من النوم الجيد يوميا، فالنوم الجيد يساعد الجسم على إنتاج هرمون النمو البشري (HGH) مع إنتاج مواد أخرى لدعم أنسجة العضلات، مع مساعدة الجسم على بناء بروتينات جديدة لحماية العضلات من الضعف.