الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي.. والحالات المزمنة المرتبطة بالمرض

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 01:30 م
التهاب الكبد الدهني
التهاب الكبد الدهني غير الكحولي


عبر «صحة 24»، نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أعراض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي والحالات المزمنة المرتبطة بالمرض والعلاج.

التهاب الكبد الدهني غير الكحولي

أعراض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي

كشف الدكتور أحمد بهريز، استشاري الباطنة والقلب والسكر، عن أعراض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي، قائلا يشعر المريض بالتعب مع ألم في الجزء العلوي الايمن من البطن والضعف العام.

وأضاف: مع تطور الحالة المرضية يتعرض المصاب لاصفرار في الجلد والعين بما يسمى اليرقان وظهور أوعية دموية تشبه العنكبوت على الجلد، والشعور بالحكة.

الحالات المزمنة المرتبطة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي

وأكد استشاري الباطنة والقلب والسكر أن مرض الكبد هو مرض صامت حيث لا يظهر على المريض أي أعراض في بداية المرض ومع تطور الحالة تظهر الأعراض، حيث يتراكم الدهون في الكبد، حيث ينتج تراكم الدهون في الكبد عن تعاطي الكحول، ومن المحتمل إصابة الشخص بمرض الكبد الدهني غير الكحولي وهذا يرتبط بحالات مرضية مزمنة.

وفي نفس السياق، أشار طبيب الباطنة إلى أن الحالات المرضية هي زيادة الوزن أو السمنة أو وجود مشكلة في الخلايا فلا تمتص السكر استجابة لهرمون الإنسولين وهذه الحالة يطلق عليها مقاومة الأنسولين.

وعن الحالة المرضية الأخرى التي ترتبط بالكبد الدهني غير الكحولي هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يتعرض الشخص للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، أو ارتفاع الدهون في الجسم وخاصة نسبة الدهون الثلاثية في الدم، حسب ما لفت إليه استشاري الباطنة والقلب والسكر.

ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وهذه الدهون الزائد تلحق الضرر بخلايا الكبد، مما يحدث التهاب في الكبد والإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

أطعمة يجب الحذر منها

  • الخبز الأبيض
  • الأرز الأبيض
  • السكر المكرر

طرق الوقاية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي

  • اتبع نظاما غذائيا صحيا متوازنا غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة
  • التقليل من تناول الكحوليات والسكريات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة
  • الحفاظ على وزن صحي وتجنب السمنة وإنقاص الوزن بالتدريج
  • ممارسة التمارين الرياضية ومراجعة الطبيب واستشارته لتلقي العلاج المناسب