الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض الروماتويد المفصلي.. وهل الكورتيزون أساسي في العلاج؟

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 03:00 م
الروماتويد المفصلي
الروماتويد المفصلي


قالت الدكتورة رباب بكري استشاري الروماتيزم والمناعة وألم المفاصل، إن مرض الروماتويد المفصلي، يحدث نتيجة لوجود خلل في الجهاز المناعي، ومن المحتمل أن يصيب أي شخص حتى الأطفال ويأتي للنساء أكثر من الرجال.

ما هي أعراض مرض الروماتويد المفصلي؟

وأضافت عن أعراض مرض الروماتويد: هو الشعور بألم في المفاصل، وخاصة في اليدين والقدمين والركبة مع وجود ورم في المفاصل وتيبس، حيث يمكن الجلوس فترة على السرير فور الاستيقاظ لحين فك المفاصل قبل الحركة من مكانك.

الروماتويد المفصلي

كيفية معرفة انك مصاب بالروماتويد

وتابعت: يجب زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة نظرا لأن التحليل يكون غير كاف، وعندما يكون التحليل إيجابيا ليس شرطا أن الشخص يعاني من الروماتويد، وأحيانا يظهر التحليل سلبيا ويكون الشخص مصابا بالروماتويد واستشارة الطبيب ضرورية للتعافي.

علاج الروماتويد المفصلي

ووفقا لاستشاري الروماتيزم والمناعة وألم المفاصل، فإن مرض الروماتويد مرض مزمن أي يتناول المريض العلاج على مدار حياته، وعند بدء العلاج مبكرا مع طبيب روماتيزم يستطيع أن يعيش حياة طبيعية بدون ألم تماما.

ففي البداية يجب أن يتبع الأشخاص أسلوب حياة صحي وجيد، مع عدم إجهاد المفاصل وخاصة في مراحل الألم الحادة، ناصحة بضرورة التوقف عن التدخين؛ حيث إنه يسبب زيادة نشاط المرض ويمنع عمل الأدوية حسب قول طبيبة المناعة.

وأكدت أنه لا توجد علاقة مباشرة بين الأكل والروماتويد، ولكن يجب تقليل الوزن لتخفيف الحمل على المفاصل عن طريق نظام صحي متوازن يصفه الطبيب، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات.

وأوضحت أنه يمكن أن يحصل بعض المرضى على الأدوية التقليدية؛ وهي أدوية تؤدي لإيقاف نشاط المرض تماما وهي من أنواع مختلفة قد تعطي منفردة أو مع بعضها، وهذا يرجع حسب حالة المريض ومدى استجابة المرض للعلاج والوظائف الحيوية للكبد والكلى.

ومن جهتها، قالت إنه يمكن أن يحصل المرضى على مضادات الالتهاب، وهي تقدم لهم من أجل تخفيف الألم لفترة والتوقف عند التحكم في نشاط المرض، كما يمكن تقديم الكورتيزون، فهو لا يعتبر أساسيا في علاج الروماتويد ولكن يتم تقديمه في بداية العلاج، وهذا لأن العلاج يأخذ فترة لكي يعطي نتائج جيدة مع إعطاء المريض جرعات بسيطة للتحكم الأفضل في المرض.