الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تؤدي للشعور بالإرهاق والتعب.. نقص حمض الفوليك وفيتامين د بينها

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 05:00 م
الشعور بالإرهاق والتعب
الشعور بالإرهاق والتعب


إذا كنت تعاني من الإرهاق رغم حصولك على قسط كاف من النوم ليلا، فقد يكون هذا لعديد العوامل، ولكن السبب المحتمل هو إهمال العناصر الغذائية الجيدة التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والمعادن، ما يُشعرك بالإرهاق والخمول وعدم القدرة على التركيز.

الأسباب التي تؤدي للشعور بالإرهاق والتعب

ووفقا لما كشفه موقع «تايمز أوف إنديا»، يجب معرفة الأسباب التي تؤدي للشعور بالإرهاق والتعب المستمر، وتجنبها للحماية من الخمول والكسل.

الأسباب التي تؤدي للشعور بالإرهاق والتعب

نقص فيتامين ب12

نقص فيتامين ب 12، يؤدي للشعور بالتقلبات المزاجية ومشاكل في الذاكرة والإصابة بالإرهاق الشديد، والأكثر عرضة للإصابة به هم النباتيون، كما أن الشعور بالتعب والضبابية في الدماغ ومشاكل القدمين واليدين، تعتبر من علامات نقصه في الجسم ومن الأفضل تناول منتجات الألبان والبيض.

نقص الحديد

يتم نقل الأكسجين عن طريق الحديد، وخلايا الدم الحمراء لا تستطيع توفير ما يكفيها من الأكسجين للعضلات والأنسجة، عند نقص الحديد في الجسم، ويشعر الشخص بالإرهاق الشديد، وتتعرض النساء لنقص الحديد أكثر من الرجال وخاصة في فترة الدورة الشهرية.

وفقر الدم هو اضطراب يسببه نقص الحديد، وأعراضه تكون على هيئة ضيق في التنفس وإرهاق وضعف وخمول.

نقص فيتامين د

وفيتامين د مناسب للصحة، وعند نقصه في الجسم تحدث مشكلة في الحالة المزاجية والشعور بالخمول والضعف والتوتر والاكتئاب، ويجب الحصول على فيتامين د من ضوء الشمس، فهو المصدر الرئيسي لفيتامين د، وعند نقصه يشعر الشخص بالتعب وضعف في العضلات، ويمكن تناول الأسماك الدهنية والحليب لتعزيز الطاقة والحصول على فيتامين د للصحة.

نقص المغنيسيوم

عند نقص المغنسيوم في الجسم يشعر الشخص بالتعب والتهيج وتشنجات في العضلات، ومن الأفضل الحصول عليه من تناول اللوز والأفوكادو والخضروات الورقية، أو تناول المكملات الغذائية المناسبة بعد مراجعة الطبيب لمعرفة الجرعات الصحيحة.

نقص حمض الفوليك

حمض الفوليك (فيتامين ب9)، مفيد في إنتاج الحمض النووي وله دور فعال في نمو الخلايا بالجسم، كما أن نقصه في الجسم يؤدي للشعور بالتعب وضعف التركيز، كما يمكن تعزيز الحصول عليه بتناول الخضروات الورقية والفاصوليا والفواكه الحمضية، أو تناول المكملات بعد مراجعة الطبيب.