الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ارتجاع المريء عند الحامل.. عوامل متعددة لا تغفليها

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 09:00 ص
أسباب ارتجاع المريء
أسباب ارتجاع المريء عند الحامل


يتعرض نحو 80% من النساء خلال فترة الحمل للمعاناة من ارتجاع المريء، والذي يتسببب في المعاناة من العديد من الأعراض المزعة للغاية، ويرجع ذلك لأسباب متعددة، فيها نتعرف خلال السطور التالية على أسباب ارتجاع المريء عند الحامل.

أسباب ارتجاع المريء عند الحامل

يشير الدكتور أحمد شبرية، أخصائي أمراص النساء والتوليد والعقم، إلى أن أسباب ارتجاع المريء عند الحامل متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

اللتغيرات الهرمونية

تعد التغيرات الهرمونية أحد اسباب إصابة المراة خلال فترة الحمل بارتجاع المرئ؛ إذ إنه عند ارتفاع نسبة هرمون البروجيستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن استرخاء الأنسجة العضلية الناعمة بالجسم، ويقوم بدور هام في ارتخاء الرحم حتى يتمدد مع تطور الجنين، ولكنه يتيح ارتخاء الصمام المريئي السفلي الذي يربط المريء بالمعدة، فعند ارتخائه يسمح للحمض بأن يعود إلى المريء، ما يسبب الإصابة بإرتجاع المريء لدى الحامل.

زيادة الضغط على المعدة 

وكذلك في حال تعرض المرأة الحامل لزيادة الضغط على المعدة؛ إذ يبدأ الرحم والجنين بالضغط على المعدة، فقد يسفر هذا الضغط عن تسرب الحمض من المعدة إلى المريء، ما ينتج عنه الشعور بأعراض ارتجاع المريء.

تناول بعض الأدوية 

كما أن هناك أنواعا معينة من الأدوية العلاجية التي تتناولها النرأة الحامل فتسبب لها الإصابة بارتجاع المريء للحامل ومن أمثلتها أدوية علاج الغثيان.

سيدة حامل تعاني من ارتجاع المريء

أعراض ارتجاع المريء عند الحامل

ويذكر أخصائي أمراص النساء والتوليد والعقم، أن أعراض ارتجاع المريء عند الحامل تشتمل على  بعض أو كل العلامات التالية ما يسبب الإزعاج وعدم الراحة للمرأة الحامل، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • الاحساس  بحرقة أو وجع بالصدر عقب تناول الوجبات.
  • كما تشعر المرأة بالامتلاء أو الثقل أو تحس بالانتفاخ.
  • فضلًا عن الشعور بمرارة أو حموضة في الفم.
  • بالإضافة إلى التجشؤ.
  • والتعرض لنوبات من السعال.
  • وأخيرًا، المعاناة من التهاب الحلق.