الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمرضى ضغط الدم المرتفع.. فائدة مذهلة للقهوة

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 08:00 ص
القهوة
القهوة


توصل فريق من الباحثين إلى أن بعض شاربي القهوة المنتظمين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة.

نشرت دراستهم في مجلة Scientific Reports.

أظهرت الأبحاث السابقة أن شرب كمية معتدلة من القهوة أو الشاي بانتظام يمكن أن يقلل من الالتهاب.

وأظهرت دراسات أخرى أنه يمكن أن يعزز أيضًا صحة حاجز الدم في الدماغ.

وقد ارتبط كلا العاملين بتقليل خطر الإصابة بالخرف، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

الكافيين والخرف

في هذه الدراسة الجديدة، تساءل الباحثون عما إذا كان من الممكن إقامة علاقة مباشرة بين تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والخرف.

وللعثور على مثل هذه الصلة، لجأوا إلى البنك الحيوي البريطاني، وهو قاعدة بيانات للبيانات الصحية لأكثر من 500 ألف شخص على مدى عدة سنوات.

وفي تحليلهم، بحث فريق البحث عن ارتباطات بين تناول القهوة أو الشاي بانتظام وانخفاض خطر الإصابة بالخرف.

كما بحثوا في عوامل أخرى قد تلعب دورًا، مثل ما إذا كان الأشخاص يعانون من أمراض القلب أو حالات أخرى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

ووجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بهذه الحالة.

ووجد الباحثون ما وصفوه بالارتباط بين الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم والذين يشربون القهوة أو الشاي بانتظام - أولئك الذين يشربون نصف كوب إلى كوب كامل كل يوم لديهم خطر أقل للإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين لا يشربون أيًا من المشروبين.

ووجد الباحثون أيضًا أن نوع القهوة المستهلكة أحدث فرقًا - أولئك الذين يطحنون حبوبهم بأنفسهم، على سبيل المثال، حصلوا على مكافآت أكبر.

ويشير فريق البحث إلى أن استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والانخفاض المرتبط بالالتهاب الناتج عن الاستهلاك من المرجح أن يكون السبب في انخفاض خطر الإصابة بالخرف.

وأشار الباحثون أيضًا إلى أنه نظرًا لأن دراستهم كانت مبنية على الارتباط، فهناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين استهلاك الكافيين وخطر الإصابة بالخرف لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم بشكل أفضل.