الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقلل من خطر الإصابة بالعدوى.. تقنية جديدة لخزعة البروستاتا

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 11:00 ص
البروستاتا
البروستاتا


أظهرت تجربة سريرية متعددة المؤسسات بقيادة باحثون من كلية طب وايل كورنيل ونيويورك-بريسبتيريان أن تقنية أحدث لجمع عينات خزعة البروستاتا تقلل من خطر الإصابة بالعدوى مقارنة بأساليب الخزعة التقليدية.

نشرت نتائج الدراسة في مجلة JAMA Oncology.

خزعة البروستاتا عبر العجان

تعتمد هذه التقنية، التي تسمى خزعة البروستاتا عبر العجان، على جمع أنسجة البروستاتا عن طريق إبرة عبر جلد العجان، المنطقة الواقعة بين المستقيم وكيس الصفن.

تسمح هذه العملية، التي تستخدم التخدير الموضعي لتخدير المنطقة، للأطباء بتجاوز الطريقة التقليدية الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى لجمع أنسجة خزعة البروستاتا بإبرة عبر المستقيم، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

أجريت تجربة منع حدوث حالات عدوى بدون وقاية عبر العجان (PREVENT) في مواقع متعددة، بما في ذلك مركز نيويورك-بريسبتيريان/ويل كورنيل الطبي، ونيويورك-بريسبتيريان كوينز، ونيويورك-بريسبتيريان مستشفى بروكلين ميثوديست.

لم تجد الدراسة أي عدوى بين 382 رجلًا تم اختيارهم عشوائيًا للخضوع للإجراء عبر العجان مقارنة بستة عدوى أصابت 1.6% من 370 رجلًا تم اختيارهم عشوائيًا للخضوع لإجراء خزعة عبر المستقيم التقليدية. ويُعد معدل العدوى المنخفض ملحوظًا بشكل خاص لأن الرجال في مجموعة خزعة عبر المستقيم تلقوا جرعة مستهدفة من المضادات الحيوية المصممة للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، ولم يتلق الرجال في مجموعة خزعة عبر العجان أي مضادات حيوية.

قال الدكتور جيم هو، أستاذ أورام المسالك البولية: "يجب أن تكون الخزعة عبر العجان هي المعيار الجديد لرعاية خزعة البروستاتا، كانت فعالة مثل طريقة الخزعة عبر المستقيم التقليدية في الكشف عن السرطان، ولكن دون خطر الإصابة بالعدوى أو الحاجة إلى المضادات الحيوية".

تعتبر خزعات البروستاتا أداة أساسية للكشف عن سرطان البروستاتا، ويخضع لهذا الإجراء حوالي 3 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم كل عام.

وأشار الدكتور هو إلى أن الأطباء يجمعون نحو 90٪ من هذه الخزعات في الولايات المتحدة من خلال إجراء عبر المستقيم.

ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات أن 5٪ إلى 7٪ من المرضى يصابون بالعدوى بعد الخزعة، وأن 1٪ إلى 3٪ يحتاجون إلى دخول المستشفى بسبب هذه المضاعفات، على حد قوله.

للمساعدة في منع العدوى، يصف الأطباء عادة دورة وقائية من المضادات الحيوية قبل الإجراء.

وأشار الدكتور هو إلى أن الباحثين استخدموا نهجًا شخصيًا للمضادات الحيوية الوقائية في المرضى الذين خضعوا لإجراء الخزعة عبر المستقيم.

فبدلًا من إعطاء الرجال مضادًا حيويًا واسع الطيف أو مضادات حيوية متعددة، قاموا بمطابقة المضادات الحيوية مع الثقافات التي تم الحصول عليها من مستقيم المريض أثناء فحوصات البروستاتا قبل الإجراء.

وقد أدى هذا النهج المضاد الحيوي المستهدف إلى تقليل معدل الإصابة في أولئك الذين خضعوا للإجراء التقليدي عبر المستقيم بشكل كبير مقارنة بمعدل الإصابة الوطني للإجراء.

ومع ذلك، فقد حققوا انخفاضًا مهمًا إحصائيًا في العدوى في مجموعة الخزعة عبر العجان من خلال القضاء على العدوى تمامًا.

قال الدكتور هو، وهو أيضًا عضو في مركز ساندرا وإدوارد ماير للسرطان في كلية طب وايل كورنيل: "إن خزعة البروستاتا عبر العجان تجعل إجراء التشخيص الشائع أكثر أمانًا للرجال. كما أنها تلغي استخدام المضادات الحيوية، مما يساعد في الحد من ظهور العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، وهي مشكلة صحية عامة متزايدة".