الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاكل صحية خطيرة يسببها الكبد الدهني.. احذرها

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 10:00 م
الكبد الدهني.. أرشيفية
الكبد الدهني.. أرشيفية


في الوقت الحاضر، يعاني معظم الناس من مشكلة الكبد الدهني، ويقول الأطباء إن 8 من كل 10 أشخاص يعانون من الكبد الدهني، ولكن الاستخفاف بالكبد الدهني قد يثبت أنه خطير على صحتك.

 يُعتبر نمط الحياة السيئ سببًا للكبد الدهني، حيث يتسبب الطعام غير الصحي وقلة التمارين الرياضية والإفراط في تناول الكحول والسجائر في مشكلة الكبد الدهني. 

الكبد الدهني ليس مجرد مرض ولكنه مثل شبكة العنكبوت التي تحاصر فيها جميع أجزاء الجسم واحدًا تلو الآخر، تعرف على كيفية تأثير الكبد الدهني على وظائف القلب والكلى والدماغ.

ما مدى خطورة الكبد الدهني؟

قال الدكتور سارين، خبير أمراض الجهاز الهضمي، إن إذا كان هناك أكثر من 5 في المائة من الدهون في الكبد، فهذا يعني أن هناك مشكلة في الكبد الدهني، الآن من المهم أن نفهم ما يعنيه الكبد الدهني.

وأضاف، أن الكبد يحتوي على خلية تهضم كل ما تأكله بالأنسولين وتحول السكر إلى طاقة، إذا كان هناك دهون في الكبد، فإن الأنسولين يواجه صعوبة في دخول الخلية، في مثل هذه الحالة، يجب على الجسم أن يعمل بجدية أكبر ويحتاج الجسم إلى المزيد من الأنسولين، ولهذا سيضطر البنكرياس إلى العمل بجدية أكبر. 

استكمل: عندما يقوم البنكرياس بإنتاج المزيد من الأنسولين كل يوم لمدة 5-10 سنوات، تدريجيًا، يتعب البنكرياس الذي يصنع الأنسولين إذا لم يصل الأنسولين إلى الخلايا، فلن يحصل هذا الشخص على الطاقة.

الكبد الدهني هو سبب مرض السكري وارتفاع الكوليسترول

عندما يتعب البنكرياس ولا يستطيع إنتاج الأنسولين، ستصبح ضحية لمرض السكري، لذلك فإن مرض السكري هو مرض الكبد، عندما يمتلئ الكبد بالدهون بسبب الكبد الدهني، يبدأ الكوليسترول في الدم في الارتفاع، يبدأ بعض الناس في تناول الأدوية لتقليل الكوليسترول.

يزيد الكبد الدهني من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

عندما يمتلئ الكبد بالدهون، تدخل تلك الدهون إلى دمك، نفس الدهون تستمر في الدوران في دمك وعندما تترسب تلك الدهون في الشرايين، تبدأ الشرايين في التصلب، ثم تصاب بمرض ضغط الدم. 

إذا تراكمت هذه الدهون في القلب، فسوف تصاب بنوبة قلبية. وإذا تراكمت هذه الدهون في الدماغ، فسوف تتسبب في خطر الإصابة بسكتة دماغية، وإذا دخلت الدهون إلى المرارة، فإنها تشكل حصوات هناك. وإذا دخلت الدهون إلى الكلى، فإن وظائف الكلى تتأثر، لذلك فإن الكبد الدهني هو السبب الرئيسي لجميع الأمراض التي تتطور في الجسم.

كيف نحافظ على صحة الكبد؟

للحفاظ على صحة الكبد، يجب ممارسة الرياضة لمدة ساعة يوميًا، هذا يحسن وظيفة الكبد ويحافظ على صحة الجسم.

 لجعل الكبد صحيًا، تناول الأطعمة الغنية بالألياف، أدخل الخضروات الخضراء في النظام الغذائي، تناول دائمًا أقل قليلًا من جوعك، وابتعد عن الكحول والسجائر.