السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يعاني طفلك من التهاب المسالك البولية؟.. تعرفي على الأسباب

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 12:00 م
التهاب المسالك البولية
التهاب المسالك البولية عند الأطفال.. أرشيفية


التهابات المسالك البولية عند الأطفال ولكن غالبًا ما يتم فهمها بشكل خاطئ، تحدث الالتهابات العامة بشكل رئيسي في المثانة والإحليل (المسالك البولية السفلية)، ولكن في بعض الأحيان قد تصل إلى الكلى والحالب، مما يؤدي إلى التهابات شديدة؛ تحدث هذه الالتهابات بسبب دخول البكتيريا وتكاثرها في الجهاز البولي. 

يمكن أن يظهر على المريض أعراض غير محددة قد تشمل آلام البطن والقيء وفقدان الشهية. يمكن تجنب مضاعفات التهاب المسالك البولية إذا تم الكشف عنها مبكرًا وتم العلاج المناسب. 

سيؤدي هذا إلى تعافيهم السريع، لضمان علاج الطفل في أسرع وقت ممكن، يمكن للآباء الذين يعرفون عوامل الخطر اتخاذ إجراءات بشأنها.

ما هي أسباب التهابات المسالك البولية عند الأطفال؟

قال الدكتور أنتوني روبرت سي، استشاري أول - جراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية للأطفال، إن التهابات المسالك البولية عند الأطفال تتكون عندما تنتقل البكتيريا الضارة عبر مجرى البول إلى المثانة وأحيانًا حتى إلى الكلى.

تعيش هذه البكتيريا في الأمعاء وهي غير ضارة تمامًا ما لم تدخل المسالك البولية، وأكثر مسببات العدوى شيوعًا هي الإشريكية القولونية (E. coli). 

وتشمل الكائنات الحية الدقيقة الأخرى المسؤولة عن التهابات المسالك البولية كلبسيلا، وبروتيوس، وإنتيروكوكس، وأنواع الزائفة الزنجارية. 

أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال

تشمل أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال ألمًا أو حرقانًا أثناء التبول، الحاجة إلى التبول بشكل متكرر وبكميات صغيرة، ألم في أسفل البطن أو جانبي الظهر، وصدور رائحة نفاذة للبول، قد يعاني الأطفال الأكبر سنًا من الأعراض مع بكاء وألم أثناء التبول.

نصائح للوقاية من التهاب المسالك البولية عند الأطفال

في الظروف العادية، يكون البول معقمًا وخاليًا من البكتيريا؛ ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي تجعل الأطفال معرضين لخطر الإصابة بالعدوى، وتشمل بعض الممارسات الوقائية ما يلي:

  • الترطيب: يعزز تناول السوائل من طرد البكتيريا من الجهاز البولي عن طريق التبول المتكرر.
  • تعليم النظافة السليمة: يجب تعليم الفتيات المسح من الأمام إلى الخلف بعد التبول والتغوط لمنع دخول البكتيريا غير الطبيعية في فتحة الشرج إلى المسالك البولية.
  • تجنب الإمساك: قد يؤدي الإمساك إلى الإصابة بالعدوى، وخاصة عند الأطفال الصغار، يجب تشجيع حركة الأمعاء.
  • دع الطفل يفرغ المثانة تمامًا: تأكد من إفراغ طفلك للمثانة تمامًا لتجنب الاحتياطي البكتيري.