الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إدخال الطعام للرضيع.. أخصائي: يجب طهيه دون ملح وتقديم الفاكهة بعد الخضار بأسبوعين

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 07:00 م
إدخال الطعام للرضيع
إدخال الطعام للرضيع


عند إدخال الطعام للطفل الرضيع، يجب مراجعة الطبيب لمعرفة الأطعمة المناسبة للطفل والطريقة الصحيحة لتقديمها، حفاظا على صحة الطفل، ونستعرض عبر صحة 24، ما يجب فعله عند إدخال الطعام للطفل من عمر 5 لـ 6 أشهر.

إدخال الطعام للرضيع

إدخال الطعام للرضيع

وقال الدكتور عز الدين الزناد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يمكن تقديم الطعام للرضيع من عمر 5 لـ 6 أشهر بالتدريج، حيث يمكن البدء في تقديم الخضار ثم الفواكه ومن ثم مشتقات الألبان واللحوم والبقوليات فيما بعد.

الخضراوات المفيدة للطفل

ونصح  أخصائي طب الأطفال، بتقديم الخضراوات للطفل وهذا يرجع لكونها قابلة للهضم كما توجد بداخلها الألياف النيئة للجهاز الهضمي منها الكوسة والجزر والقرعة البطاطا والنظام الغذائي.

تجنب تقديم هذه الأطعمة وطهي الخطار بدون ملح

ونصح  أخصائي طب الأطفال، بضرورة تجنب في البداية تقديم للطفل الخضراوات الغنية بالألياف مثل الباذنجان والفلفل والبصل والثوم والملفوف، معلنا أنه يجب الحرص دائمًا على طهي الخضار جيدًا دون إضافة الملح، مع تقديم نوع واحد من الخضراوات المختلفة يوميا، لتعويد الطفل على اكتشاف النكهات.

تقديم الفواكه للطفل

وأشار  أخصائي طب الأطفال، إلى ضرورة تقديم الفواكه للطفل حيث يفضل تقديم الفواكه الطازجة مطحونة جيدا ودون إضافة السكر لها، مشيرا إلى ضرورة الانتظار ما لا يقل عن يومين إلى ثلاثة أيام بين كل فاكهة جديدة، لأن هذا للسماح لطفلك باكتشاف النكهات وللتحقق من مدى تحمله الجيد لها. 

تقديم الفاكهة بعد الخضار بأسبوعين 

ونصح بضرورة توفير الفاكهة للطفل من أسبوع إلى أسبوعين من الخضار، وهذا لأن طعمها الحلو قد يجعل الطفل بعيدًا عن الخضار فمن الأفضل ان يعتاد على الخضار أولا ومن بعد ذلك يمكن تقديم له الفاكهة مثل التفاح، الكمثري، الخوخ، الموز.

ما يجب فعله عند تقديم الطعام للطفل

1- عند رفض الطفل تناول الطعام عدم إجباره والمحاولة بطريقة بسيطة مرة أخرى.

2-  تقديم للطفل صنف واحد من الطعام كل مرة والانتظار أيام لتجربته وهل يعاني من التحسس أم لا.

3- التقسيم بين الوجبات وبين الرضاعة للطفل.

4- زيادة كمية الطعام التي تعطي للطفل بالتدريج لتعليمه المضغ والبلع.