الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطفل كثير الحركة.. استشاري: مبدع ونشيط احذري كبت حركته

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 06:00 م
الطفل كثير الحركة
الطفل كثير الحركة


نستعرض ضمن النقاط التالية النصائح الجيدة للأمهات للتعامل مع الطفل إذا كان كثير الحركة، فيجب عليها عدم تعنيف الطفل وعقابه لأن كثرة الحركة من المحتمل أن تكون طاقة زائدة والأفضل معرفة التعامل الصحيح معه لتجنب شعوره بالاحباط ولعدم فقدان ثقته بنفسه.

الإجراءات السريعة التي عليك اتباعها لحماية طفلك من فرط الحركة 

قال الدكتور أشرف قاسم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه عندما يكون الطفل يعاني من الحركة الكثيرة، فيجب عدم عقابه وتعنيفه، ولكن هناك بعض الإجراءات السريعة التي عليك اتباعها مع طفلك لحمايته من فرط الحركة والتعامل الصحيح معه إذا كانت حركته كثيرة.

الطفل كثير الحركة 

الطفل كثير الحركة مبدع ونشيط

وأضاف استشاري طب الأطفال، أنه يجب معرفة أن الحركة الكثيرة طاقة ومن المفترض استغلالها استغلالا صحيحا، والطفل كثير الحركة في الغالب هو مبدع ونشيط ويجب أن يشجعه الأهل وعدم ولا يحبطونه.

تشجيع الطفل وتحفيزه على القيام بالأنشطة 

ولفت استشاري الأطفال أنه يجب استغلال حركة الطفل في نشاط يحبه ولا يجب محاولة كبت طاقته الزائدة، مع ضرورة الحرص على تشجيعه قبل النشاط الذي تحاولين أن يفعله وأثناء النشاط وبعده أيضا.

تجاهل تصرفات الطفل السلبية

وفي نفس السياق، نصح بضرورة محاولة الأم تجاهل أي تصرف لا يعجبها من صغيرها وهذا لانه لا يكون مدركا ما يفعله، مع الحرص على تجنب تعنيفه والصراخ في وجهه وخاصة أمام الآخرين ويجب عدم كسر شخصيته أمام أحد.

التحدث مع الطفل في وقت يكون فيه هادئا

بالإضافة إلى ذلك، يجب التحدث مع الطفل في وقت يكون أكثر هدوءا ليستجيب للحديث ويتقبل فكرة النقاش معك، محذرا من العنف تجاه الطفل والدلع الزائد أيضا.

أطعمة لا يجب تقديمها للطفل 

وعن الأطعمة التي يجب تجنبها، قال إنه يجب تجنب تقديم الحلويات والشوكولاتة والمواد الحافظة والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية، وهذا لأنها تزيد من حركة الطفل ونشاطه.

يجب ان تتحلى الامهات بالصبر مع الطفل كثير الحركة

ونصح الأمهات بالتحلي بالصبر والبرود لأن موضوع حركة الطفل الزائدة تتطلب الوقت الكافي للتغيير، موضحا أن التغيير يكون بالتدريج وأي حركة انفعال من الأم تدمر ما تفعله مع صغيرها.