الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دواء رخيص الثمن قد يمنع الشلل الدماغي عند الأطفال الخدج.. ما هو؟

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 11:00 م
الشلل الدماغي عند
الشلل الدماغي عند الأطفال الخدج.. أرشيفية


أكدت دراسة حديثة، أن إعطاء النساء المعرضات لخطر الولادة المبكرة حقنة بسيطة من كبريتات المغنيسيوم (أو "التنقيط") يمكن أن يمنع أطفالهن من الإصابة بـ الشلل الدماغي

تفاصيل حول الدواء

تبلغ تكلفة الدواء نفسه حوالي 5 جنيهات إسترلينية (325 جنية مصري)، ويتطلب دخول المستشفى مع طاقم من ذوي الخبرة لإعطاء الدواء بأمان للأم.

دعت افتتاحية في قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية إلى تنفيذ هذا التدخل على نطاق أوسع وبشكل أكثر إنصافًا، لأنه لا يزال غير متاح بشكل ثابت في جميع أنحاء العالم.

نُشرت أول مراجعة كوكرين التي تُظهر أن كبريتات المغنيسيوم تحمي الأطفال الخدج من الشلل الدماغي في عام 2009، ويتضمن التحديث الأخير تجارب أحدث تؤكد هذا الاكتشاف.

وأوصت به منظمة الصحة العالمية منذ عام 2015 للنساء المعرضات لخطر الولادة المبكرة قبل 32 أسبوعًا من الحمل، لكن التنفيذ لا يزال يشكل تحديًا في العديد من المجالات.

بعد رؤية نتائج المراجعة الأصلية، استلهمت طبيبة حديثي الولادة كارين لويت فكرة ضمان تقديم هذا التدخل الذي يغير الحياة لجميع الأمهات المؤهلات في جميع أنحاء إنجلترا.

ويشمل ذلك جميع النساء اللاتي يدخلن المخاض قبل 30 أسبوعًا من الحمل، وبعض النساء بين 30 و33 أسبوعًا، اعتمادًا على العوامل السريرية.

ذكرت كارين لويت، أستاذة طب حديثي الولادة في جامعة بريستول، أن الولادة المبكرة هي السبب الرئيسي لإصابة الدماغ والشلل الدماغي مع تأثير مدى الحياة على الأطفال والأسر.

الشلل الدماغي عند الخدج - me-ana

عندما نُشر تحليل كوكرين التلوي في عام 2009، أدركت أن كبريتات المغنيسيوم، التي تُعطى للأمهات في المخاض المبكر، قد تكون عامل تغيير محتمل.

أول علاج فعال لحماية الأعصاب للأطفال الخدج، حيث يمنع الشلل الدماغي بنحو 30%. 

لقد أصبح الاستخدام الواسع النطاق لهذا العلاج الذي يغير الحياة ممكنًا بفضل المراجعة الأصلية التي أجرتها مؤسسة كوكرين بقيادة الأستاذين ليكس دويل وكارولين كروثر.

قال ليكس دويل، الأستاذ الفخري لطب الأطفال حديثي الولادة في جامعة ملبورن، إن الاقتراحات الأولى جاءت بأن كبريتات المغنيسيوم قد تحمي أدمغة الأطفال من الشلل الدماغي من دراسات مراقبة حيث تم استخدامها لأغراض أخرى

بدا أن معدلات الشلل الدماغي أقل لدى الأطفال الخدج الذين تلقت أمهاتهم الدواء، لكن الأدلة كانت غير قاطعة. 

تلت ذلك تجارب سريرية عشوائية، وعندما نشرنا مراجعتنا لعام 2009 والتي جمعت نتائج خمس تجارب، أظهرت الأدلة فائدة واضحة في تقليل معدلات الشلل الدماغي في مرحلة الطفولة المبكرة.

على الرغم من الأدلة الواضحة على أن كبريتات المغنيسيوم فعالة من حيث التكلفة وتغير الحياة، إلا أن ليس كل الأمهات يتلقينها.