الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالأدوية.. كيف هذا؟

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 11:00 م
علاج عدم انتظام الدورة
علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالأدوية


علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالأدوية.. تمر كل امرأة تجاوزت سن البلوغ بفترة خلال الشهر تعرف بالدورة الشهرية وهي مرحلة تتغير فيها الهرمونات في الجسمِ؛ ما يسبب بعض الأعراض كالإرهاق والتقلبات المزاجية والألم، والدورة الشهرية أمر طبيعي يخضع له جسم المرأة، وتشعر النساء عادة أثنائها بشعور غير مريح وإرهاق وبالمزاجية والألم، الا ان هذه الفترة توفر فوائد كثيرة للجسم، والتي قد تكون مجهولة للبعض الا ان البعض تصبن عدم انتظام الدورة الشهرية وهو ما يسبب لهن قلقا واضطرابا شديدا.

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالأدوية

وحسب الدكتور أمير فهمى استشاري النساء، فيعتمد علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالأدوية على علاج المسبب لهذه المشكلة، حيث يعتمد العلاج على التالى عادةً:

تناول أقراص منع الحمل أو حبوب تنظيم الدورة الشهرية، التي يصفها الطبيب المختص في حال كانتِ المرأة مصابة بمتلازمة تكيّس المبايض والتي تسببت في مشكلة اضطراب الدورة الشهرية، كما يمكن أن يصف الطبيب نوعًا آخر من علاج تنظيم الدورة الشهرية بالهرمونات.

تناول العلاج المنظم لنشاط الغدة الدرقية، إذ أن اضطرابها يعد أحد الأسباب الشائعة والرئيسية لحدوث الدورة غير المنتظمة.

تغيير طريقة تنظيم النسل، فعند حدوث اضطراب للدورة خلال 3 شهور من استخدام وسيلة تنظيم الأسرة، فيجب مراجعة الطبيب المختص لاستبدالها، حيث تعاني الكثيرات من عدم انتظام الدورة بسبب استخدام اللولب أو غيره من الوسائل لتنظيم الأسرة.

علاج السمنة والوزن الزائد في حال كانت المرأة تعاني منه، فالوزن الزائد يؤثر على توازن الهرموناتِ.

استخدام أدوية تقلل مستوى الأنسولين في الجسم، وهي ذات الأدوية المستخدمة في علاج النوع الثاني من مرض السكري، ولكن تحت اشراف الطبيب، لأن ارتفاع الأنسولين يرفع هرمون التستوستيرون في الجسم؛ ما يؤدي إلى دورة شهرية غير منتظمة.

يمكن تناول العلاج المنظم لنشاط الغدة الدرقية

كيفية تنظيم الدورة الشهرية بعد الأربعين

وحول كيفية تنظيم الدورة الشهرية بعد الأربعين فهذه الفترة تُعرف بفترة ما قبل انقطاع الطمث عند معظم السيدات، وقد تكون فترة انقطاع عند البعض الآخر، حيث يبدأ الجسم في هذه الفترة بالانتقال إلى مرحلة انقطاع الطمث وهو ما يشير إلى انتهاء سن الإنجاب.

وعند بداية سن الأربعين تبدأ بعض التغييرات على الدورة الشهرية كعدم انتظامها، كما أن هذه الفترة يمكن أن لا يحدث فيها نزول دم لعدم قدرة المبيضين على إطلاق بويضة، لكن قد تعاني المرأة من أعراض شبيهة بانقطاع الطمث كالهبات الساخنة وجفاف المهبل والأرق، ويستخدم الطبيب بعض الأدوية لعلاج فترة ما قبل الطمث والتي تشمل ما يلي:

قد يصف الطبيب علاجًا باستخدام هرمون الإستروجين على شكل كريم أو أقراص أو جل، ويعتبر هذا العلاج من أفضل الخيارات الفعالة لأعراض انقطاع الحيض.

ويمكن أن يصف الطبيب المختص أصناف معينة من العقاقير تناسب حالتك الصحية في هذه الفترة، كالعلاجات المخصصة للصداع النصفي إلى جانب الهبات الساخنة.