الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟.. زيادة نمو شعر الوجه والجسم أبرزها

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 10:00 ص
ما هي أعراض متلازمة
ما هي أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟


ما هي أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من النساء، لاسيما اللاتي يتشككن في الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOS والتي تعرف أيضًا باسم كيس المبايض، وهي عبارة عن اضطراب هرموني يشيع بين النساء خلال فترة الإنجاب، ويتسبب في المعاناة من عدة أعراض مزعجة للغاية لدى المرأة، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟.

ما هي أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هي أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟، توضح الدكتورة باسمة جبر، استشاري أمراض النساء والتوليد، أنه في أغلب الحالات تظهر أعراض متلازِمة المبيض متعدد التكيسات عند اقتراب دورة الحيض الأولى، وفي بعض الأحيان تظهر الأعراض بعد عدة دورات حيض، مشيرة إلى أن أعراض تلك المتلازِمة تختلف من شخص لآخر، وعادة ما تُشخص الإصابة بمتلازِمة المبيض متعدد التكيسات عند ملاحظة ظهور علامتين أو أكثر من العلامات التالي ذكرها:

عدم انتظام دورات الحيض

تعد قلة الدورات الشهرية أو عدم انتظامها من الأعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة المبيض متعدد التكيّسات، وكذلك دورات الحيض التي تستمر أيامًا كثيرة أو مدة أطول مما هو معتاد؛ إذ قد تقل دورات الحيض خلال العام عن تسعة دورات، وأحيانًا أخرى قد تفصل بين كل دورة وما يليها أكثر من 35 يومًا، فضلا عن مواجهة المرأة صعوبة في الحمل.

سيدة تعني من الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات

ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين

كما تتسبب المستويات المرتفعة من هرمون الأندروجين في زيادة نمو شعر الوجه والجسم، فيما يعرَف بالشعرانية، وقد يظهر حب الشباب الشديد مع الصلع الذكوري أيضًا لدى بعض النساء.

تكيُّس المبايض

في بعض الحالات يكون المبيضان لدى المرة كبيرَين، وربما تنمو العديد من الجُريبات التي تتضمن بويضات غير ناضجة حول حافة المبيض، ما يشير إلى أن المبيضين لا يؤديان وظيفتهما على أكمل وجه.

جدير بالذكر أن أعراض متلازِمة المبيض متعدد التكيسات تزداد حدتها لفي حال كانت المرأة تعاني من السمنة.

وتنوه استشاري أمراص النساء والتوليد إلى ضرورة زيارة الطبيب المختص في حال كانت المرأة تتخوف فيما يخص دورتها الشهرية، أو عند صعوبة حدوث الحمل، أو كذلك في حال ظهرت عليها مؤشرات تدل على زيادة مستوى الأندروجين، وبخاصة نمو شعر جديد بالوجه والجسم، وأيضًا ملاحظة ظهور حب الشباب فضلًا عن الصلع بنمط ذكوري كما ذكرنا أعلاه.