الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بروتين تريبلز كلمة السر.. أمل جديد لعلاج مرض السل

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 06:30 م
مرض السل
مرض السل


يعد مرض السل أكبر قاتل بكتيري في العالم، إذ يموت 1.5 مليون شخص من مرض السل كل عام بسبب ارتفاع في سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وبعضها غير قابل للعلاج بالمضادات الحيوية.

إن السلالات المقاومة للمضادات الحيوية من البكتيريا تعني أن هناك حاجة ملحة لإيجاد طرق أخرى لعلاج هذا المرض.

مقاومة الجهاز المناعي للبكتيريا

وبدلًا من استهداف البكتيريا بالمضادات الحيوية لمكافحة المرض، يركز الباحثون في مركز باتيسون بجامعة شيفيلد على كيفية تمكن أنظمتنا المناعية من التغلب على العدوى، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

في ورقة بحثية نُشرت مؤخرًا في مجلة eLife، قام الدكتور فيليب إلكس والأستاذ إندري كيس-توث، وكلاهما في كلية الطب وصحة السكان، بالتحقيق في دور عائلة بروتينية تسمى تريبلز في الاستجابة المناعية لمرض السل.

وباستخدام نموذج اختبار جلدي لمرض السل لدى البشر والذي تسبب في استجابة مناعية موضعية مع زملاء في جامعة كوليدج لندن، وجد الباحثون أن أحد أفراد عائلة بروتينات تريبلز - تريبلز 1 - كان منظمًا بواسطة تحدي العدوى.

وباستخدام نماذج يرقات سمك الزرد لمرض السل، وجدوا أنه إذا زادت مستويات تريبلز 1 أثناء العدوى، فإنها تحمي المضيف من مرض السل.

ويشير هذا إلى أن تنظيم بروتين Tribbles 1 قد يؤثر بشكل إيجابي على الاستجابة المناعية ويكون له تأثير كبير على علاج مرض السل.

يقول الدكتور فيليب إلكس، زميل أبحاث أول في كلية الطب وصحة السكان: "في حين ارتبطت بروتينات Tribbles بالمناعة لبعض الوقت، إلا أن أدوارها في الالتهابات البكتيرية مثل السل لم يتم إثباتها من قبل".

وأضاف: "تكشف دراستنا عن دور مهم لـ Tribbles 1 في دفاعنا المناعي ضد مسببات الأمراض، مما يفتح الباب لمزيد من الدراسات التي تبحث في استهداف هذه البروتينات بالأدوية كطريقة جديدة لعلاج الالتهابات المقاومة للمضادات الحيوية".

مرض السل

تقول منظمة الصحة العالمية إن مرض السُّل «TB» هو مرض مُعْدٍ تسببه في الأصل بكتيريا المُتَفَطِّرَة السُّلِّيَّة.

ويصيب السل الرئتين بشكل رئيسي (السُّل الرئوي) لكنه يمكن أن يهاجم أي جزء من الجسم (السل خارج الرئة).

وينتشر السل عبر الهواء مثل نزلات البرد.

الأشخاص المصابون بالسُّل الرئوي هم وحدهم الذين يحملون العدوى، وعندما يسعل المصابون بالعدوى أو يعطسون أو يتحدثون أو يبصقون أو يضحكون أو يغنون فإنهم يدفعون جراثيم السل (المعروفة باسم العُصَيَّات) إلى الهواء، وإذا استنشق شخص سليم غير مصاب هواءً يحتوي على عصيات السل فإنه يمكن أن يُصاب.

وعادةً ما تحدث العدوى بالسل خلال المخالطة عن قُرب على مدى فترة من الزمن مع شخص مصاب بالسل، وبالتالي يُعدُّ الاكتظاظ في المنزل أو في مكان العمل عاملًا مُهمًا من عوامل الاستعداد للإصابة بمرض السل.