السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما فوائد الزبدة الطبيعية للصحة؟.. وهذه الكمية مناسبة يوميا

السبت 28/سبتمبر/2024 - 07:00 م
فوائد الزبدة الطبيعية
فوائد الزبدة الطبيعية للصحة


نستعرض عبر صحة 24، ضمن النقاط التالية فوائد الزبدة الطبيعيةللصحة، وهي التي تضاف للأطعمة عند إعدادها فتعطي طعما ونكهة مميزين، وللحصول على فوائدها يجب معرفة أيضا الكمية المناسبة منها في اليوم لتفادي المخاطر الصحية.

وقالت الدكتورة ريجينا فينوغينتوفا أخصائية الغدد الصماء، إن الذبدة تعتبر جزءا لا يتجزأ من النظام الغذائي اليومي، لما تحتويه من فوائد متعددة للصحة ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها؛ لكي لا تتحول الفائدة للضرر.

الفئة المفضل إدراج لها الزبدة ضمن النظام الغذائي 

وأضافت أخصائية الغدد الصماء أنه يجب إدراج الذبدة الطبيعية ضمن النظام الغذائي للأطفال وللنساء وخاصة الحوامل، فهي منتج صحي جيد، ولكن لا يجب معالجتها حراريا.

الكمية المسموحة من الزبدة يوميا

وعن الكمية المناسبة من الزبدة يوميا تكون 30 جراما، حسب ما كشفته أخصائية الغدد الصماء.

فوائد الزبدة الطبيعية للصحة 

الأطعمة المفترض تناول معها الزبدة

ونصحت أخصائية الغدد الصماء، بضرورة وضع الزبدة على الأطعمة النشوية مع التحذير من تناولها مع السكريات، وتجنب وضعها مع الدهون سواء الحيوانية أو النباتية، وهذا لتجنب سوء الهضم ومشاكل المعدة.

فوائد تناول الزبدة بالكمية المسموحة يوميا

وفي نفس السياق، كشفت أخصائية الغدد الصماء، عن فوائد تناول الزبدة بالكمية المسموح بها يوميا، قائلة إنها تعمل على تحسين حالة الجلد والشعر والأظافر، وهذا يرجع للدهون غير المشبعة في الزبدة فهي تعمل على تحسين مرونة الأوعية الدموية.

وأضافت: الشحميات السكرية في الزبدة تحمي الأمعاء من الأمراض المعدية، وتحتوي على فيتامين А الذي بدوره يساهم في تخفيف الالتهابات، والتربتوفان المتواجد بها يحتوي على إنتاج هرمون السيروتونين، لتحسين المزاج وتحسين دورة النوم وعدم اضطرابات النوم ليلا والشعور بالراحة.

تحذير من السمن نباتي الدهن

وحذرت من تناول السمن النباتي الذي يشكل خطورة على الصحة ويسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، ومن الأفضل الحصول على الزبدة الطبيعي (دهون الحليب) وإدراجها ضمن النظام اليومي.