الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأسباب المحتملة لظهور البلغم عند الأطفال وطرق العلاج

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 11:07 ص
ظهورالبلغم عند الطفل
ظهورالبلغم عند الطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأسباب المحتملة لظهور البلغم عند الطفل؛ بجانب طرق العلاج الصحيحة للتعافي.

ظهورالبلغم عند الطفل

الأسباب المحتملة لظهور البلغم عند الطفل

كشف الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، الأسباب المحتملة التي قد تزيد من الإصابة بالبلغم عند الأطفال، مشيرا إلى الإصابة بالرشح العادي أو بالإنفلونزا.

وأضاف طبيب الأطفال أنه من ضمن الأسباب المحتملة الإصابة بالتهاب في المجرى التنفسي، والحساسية وتحسس الجيوب الأنفية أو الإصابة بالربو، ومن الأسباب الأخرى دخول جسم غريب إلى المجرى التنفسي، أو الإصابة بتوسع القصبات الهوائية.

طرق العلاج الصحيحة لظهور البلغم عند الطفل

ومن جهته، أوضح طبيب الأطفال أنه يمكن علاج البلغم عن طريق تناول أدوية يصفها الطبيب بغرض إذابة البلغم والمخاط الموجود في الأنف.

ولفت إلى أنه من المحتمل استخدام محلول ملحي للأطفال يتم بيعه في الصيدليات وهذا بغرض تنظيف الأنف والتخلص من المخاط العالق بها.

ومن المحتمل أن يتم عمل مشروبات أعشاب طبيعية للأطفال الأكبر سنا وتقدم دافئة للأطفال وأبرز المشروبات الطبيعية النعناع والبابونج.

وأشار طبيب الأطفال إلى أنه يمكن مسح صدر الطفل بمراهم خصوصا التي تحتوي على المنثول، أو مسح صدر الطفل بالعسل أو زيت الزيتون، ومن الأفضل بقاء الطفل دافئا، لخروج البلغم.

كما يجب عمل مساج خفيف لظهر الطفل، مع ضرب ظهر الطفل لخروج البلغم، أو رفع الطفل واستعمال الوسادة المناسبة له لكي يتم خروج البلغم والتخلص منه بسهولة.

ومن الأفضل ترك الطفل ينام على بطنه مع مراقبته لحين خروج البلغم، مشيرا إلى أنه يمكن توفير الينسون للطفل فهو فعال لطرد البلغم، وفي حال كان الطفل أكبر من عام يمكن تقديم له البابونج، كما أن عصير الليمون مفيد في التخلص من البلغم.

وحذر من اقتراب الطفل من الدخان والمدخنين والأفضل بعد الطفل عنهم مع تهوية المنزل حتى يتجدد الهواء ويتم طرد الفيروسات والبكتيريا، مع رضاعة الطفل رضاعة طبيعية لخروج البلغم تلقائيا أو تنظيف الانف باستمرار مع استعمال مضادات الالتهابات من جانب الطبيب.