الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

البروتينات في غذاء الحامل.. ماذا عليكِ تناوله يوميّا؟

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 03:00 م
البروتينات للحامل..
البروتينات للحامل.. أرشيفية


تحدثت الدكتورة منى حمزة عون، استشاري أول أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، عن البروتينات في غذاء الحامل، موضحة أن البروتينات هي إحدى المواد الغذائية الأكثر أهمية في تغذية المرأة الحامل، لأنها تقدم عنصر النمو اللازم لأنسجة الجسم، بما في ذلك الطفل النامي والمشيمة والزيادة في حجم دم الأم والسائل المحيط بالطفل.

وخلال الحمل، يوصى بتناول 3-4 وجبات بروتينية يوميا، وتشكل اللحوم والبيض والأطعمة الأخرى، مثل البقوليات، مصادر ممتازة للبروتينات.

وأشارت إلى أن الأسماك تشكل مصدرا جيدا للبروتينات والمواد الغذائية الأخرى، ولكن الأسماك تحتوي على الزئبق الذي يمكن قد يضر بشكل خاص الجهاز العصبي للجنين، لذا يفضل تقليل كمية الأسماك التي تتناولها الحامل.

تناول الأسماك للحامل

من المعروف أن السمك مفيد للحوامل، ولكن ما لا يعرفه البعض أن هناك شروط ومحاذير يجب الانتباه لها عند تناول الأسماك، حيث أوصت وكالة الحماية البيئية وإدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة (FDA) بأن تتبع المرأة الحامل الإرشادات الثلاثة التالية ضمن تغذيتها، كما ذكرت استشاري أول النساء والتوليد:

  • لا تأكلي سمك القرش أو سمك السيف (swordfish) أو الماكريل، لأن هذه الأسماك تحتوي على مستويات مرتفعة من الزئبق.
  • تناولي أقل من 12 أوقية (وجبتين متوسطتين - ما يعادل 340 غرام) كل أسبوع من الأسماك قليلة الزئبق، أكثر خمسة أنواع من الأسماك القليلة الزئبق انتشارا هي: الجمبري والتونة الخفيفة المعلبة والسلمون والبولوك وسمك السلور.
  • احذري عند تناول التونا البيضاء، فهي تحتوي مستوى من الزئبق أكثر من التونا الخفيفة المعلبة، لذلك قللي تناول التونا البيضاء إلى 6 أوقيات (وجبة متوسطة واحدة - ما يعادل 170 غرام).

ذكرت استشاري أول النساء والتوليد، أن تنتج أنسجة جديدة معقدة أثناء الحمل بمعدل يفوق أي وقت اخر خلال حياة المرأة، والبروتينات ضرورية لهذا الغرض، لكن أثناء الحمل لا يمكن فصل متطلبات البروتينات عن متطلبات السعرات والمواد الغذائية.

وأضافت، أن حاجات الطاقة تكون لها الأولوية خلال الحمل، فإن البروتينات سوف تستخدم من أجل توفير الطاقة، إذا لم يتم تناول كربوهيدرات ودهون بكميات كافية.