الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب الخرخشة في صدر الطفل.. وماذا يحدث عند انسداد الأنف؟

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 09:00 م
خرخشة في صدر الطفل
خرخشة في صدر الطفل


الخرخشة في صدر الطفل أو ما تسمى بالخنفرة، تعتبر من أكثر الأشياء التي تشكو منها الأمهات، فالرضيع من المحتمل أن يكون أنفه دائما مسدودا ويصدر صوتا أو ينفتح أنف الطفل ويرجع يغلق مرة ثانية مع تعرض صدر الطفل للإفرازات على الظهر، وتتم ملاحظتها عند وضع اليد على الطفل.

والخرخشة في الصدر، من المحتمل أن تكون بسبب كثرة البلغم والإفرازات الناتجة من عدوى في الجهاز التنفسي العلوي أي الأنف والحلق. 

كما أن صوت الخرخشة من المحتمل أن يتغير لصفير مما يحدث ضيقا في القصبات ومن الأفضل مراجعة الطبيب وإجراء الفحص الفوري، للتأكد من سبب الخرخشة للعلاج الصحيح والتخلص من البلغم بالعلاجات حسب عمر الطفل.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أسباب الخرخشة في صدر الطفل، وفقا لما كشفه  الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

أسباب الخرخشة في صدر الطفل

وقال طبيب الأطفال وحديثي الولادة، تعتبر حالة الخرخشة في صدر الطفل طبيعية، أول 4 لـ 6 أشهر وهذا لأن مجرى التنفس الأنفي ضيق بحكم صغر الحجم، وعادة  تبدأ تقل عند الشهر الثالث أو الرابع وتختفي تماما عند الشهر السادس.

وأكمل: من الطبيعي أن تكون الإفرازات باستمرار في مجرى التنفس والأنف، كما تزداد مع الجو البارد، فالرضع ليس لديهم القدرة على تنظيف الأنف والتخلص من المخاط بأنفسهم، فالأطفال حديثي الولادة يعتمدون بشكل كبير جدا في التنفس على الأنف فلا يستطيعون التنفس عن طريق الفم، ومن هنا تكمن المشكلة، ويصابون بالخرخشة في الصدر.

خرخشة في صدر الطفل 

ماذا يحدث عند انسداد أنف الطفل؟

وبالتالي فإن انسداد الأنف الكامل للرضيع قد يتعارض مع الرضاعة ويتعرض الطفل للمخاطر التالية:

  • صعوبة وتقطع الرضاعة
  • شرقة الطفل فترة الرضاعة والكحة
  • انسداد الانف يؤثر على النوم حيث لا ينام جيدا ويستيقظ باكيا
  • التعرض للكحة وارتفاع الحرارة

وينصح خبراء الصحة بضرورة مراجعة الطبيب وهذا لأن الطفل يتعرض لمرحلة متقدمة من نقص الأكسجين وانسداد المجاري التنفسية، وفي حالة كان الطفل رضيع وصدر صوت خرخشة من الأفضل زيارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب نظرا لأن أدوية الكحة لا يتم إعطائها له قبل عمر 6 سنوات فهي تعتبر غير آمنه للطفل وتسبب مضاعفات.