الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التغذية الصحيحة لمرضى القلب.. والمسموح لهم على مائدة الفطور

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 02:30 ص
القلب
القلب


تشمل أمراض القلب كلا من أمراض الأوعية الدموية واضطرابات النظام القلبي والعيوب الخلقية في القلب، واعتلال عضلة القلب، وغيرها، حيث يجب مراجعة الطبيب لمعرفة إجراءات الوقاية الضرورية من هذه الأمراض والتعافي سريعا قبل التعرض للمضاعفات الخطيرة.

وفي السطور التالية عبر صحة 24، نكشف لكم عن التغذية الصحيحة لمرضى القلب، والمسموح لهم على مائدة الفطور، حيث يمكن الوقاية من أمراض القلب من خلال اتباع نمط حياة صحي متوازن.

ومن جهتها، أكدت الدكتورة ناتاليا كوبيليفسكايا، الأستاذة المشاركة في كلية الطب جامعة التعليم الروسية، أن النظام الغذائي مهم في تحسين صحة القلب وعن الإجراء الضروري المفترض اتباعه فهو الحصول على وزن طبيعي والتخلص من السمنة المفرطة والوزن الزائد.

وأضافت: تحقيق الوزن الجيد والحفاظ على الوزن المناسب يحمي من مخاطر ارتفاع الكوليسترول في الدم ويقي من أمراض السكر ويحمي من مخاطر أمراض القلب، لأن أمراض القلب في الغالب يصاحبها الإصابة بمرض السكر.

القلب 

وجبة الفطور أساسية لمريض القلب

وأضافت: الوجبة الأساسية لمريض القلب والتي لا يجب تفويتها يوميا هي وجبة الفطور لتعزيز الشعور بالشبع على مدار اليوم وتناول كميات قليلة من الطعام خلال عدد ساعات اليوم، بينما تجاهل وجبة الفطور يجعلهم يحصلون على سعرات حرارية عالية ولا يشبعون ما يجعل الجسم يفرز الكورتيزول، ويتسبب في تغير نسبة السكر في الدم. 

احذر الصيام المتقطع

وعندما تكون صحتك جيدة ولا تعاني من أمراض القلب فيمكن اتباع نظام الصيام المتقطع وتناول الطعام مرتين في اليوم وجبة فطور متأخرة وكذلك العشاء، ولكن في حالة معاناتك من أمراض القلب هذا النظام لا يتناسب معك.

المسموح لهم على مائدة الفطور

ونصحت: يجب على مريض القلب إدراج الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة خصوصا السكر والخبز، فمن الأفضل لهم تناول خبز الحبوب الكاملة.

الأطعمة التي تكون مفيدة لمرضى القلب

وعن الأطعمة التي تكون مفيدة لمرضى القلب في وجبة الفطور، تقول: تناول البيض واللحوم المسلوقة من لحم الدجاج والديك الرومي أو لحم البقر بدون دهون.

واستكملت: تناول عصيدة الشوفان ومن المشروبات الشاي الأخضر مرتين في الأسبوع، وعلى مدار الأسبوع يمكن تناول العصائر الخالية من السكر، كما يمكن استبدال مشروب الهندباء البرية بالقهوة.