الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال تستدعي الفحص.. بينها الإسهال والمغص

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 12:25 م
التسنين عند الطفل
التسنين عند الطفل


يبدأ الطفل في مرحلة التسنين من عمر 6 لـ 12 شهرا، وتختلف ظهور الأسنان من طفل لآخر، كما أن بعض الأطفال تظهر لديهم الأسنان بعد عمر عام ومن الأطفال من يظهر لديهم الأسنان عند عمر 6 شهور، والأسنان الأمامية تظهر أولا. 

وفي مرحلة التسنين يواجه الطفل صعوبة في النوم وتقلبات في المزاج والبكاء المستمر وتجنب تناول الطعام وسيلان اللعاب، وارتفاع طفيف في الحرارة وهذه أعراض بسيطة تظهر على الطفل في مرحلة ظهور الأسنان.

ومن المحتمل أن يتعرض الطفل لأعراض خطيرة منها القيء والإسهال، وعند ظهور هذه الأعراض يجب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للعلاج المناسب للطفل.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال، وفقا لما كشفه الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة. 

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال تستدعي الفحص

وقال طبيب الأطفال أنه عند ظهور اعراض التسنين على الطفل لا داعي إلى استخدام المضاد الحيوي، حيث يتعرض الطفل لزيادة في اللعاب ويقوم الطفل بعض الأشياء أمامه وترتفع درجة حرارته بشك طفيف.

وأضاف طبيب الأطفال أنه يجب مراجعة الطبيب عند التعرض للإسهال وخاصة عندما يبدا خفيفا وتشتد حدته مع الوقت، مع الإصابة بالمغص والقيئ، مشيرا إلى ان الطفل يتعرض زيادة في سيلان الأنف، وضعف جهاز المناعة.

ومن ضمن الأعراض الأخرى هو فرك العينين، وشد الطفل أذنه، مع وجود صعوبة في نوم الطفل، وبخاصة فترة الليل وتورم اللثة، موضحا ظهور طفح جلدي أو احمرار على الخدين، وفي بعض الأحيان يتعرض الطفل للإمساك، حسب ما لفت إليه طبيب الأطفال.

التسنين عند الطفل 

تخفيف ألم التسنين عند الطفل

ولتخفيف ألم التسنين عند الطفل ومنع التعرض للمضاعفات وتجنب تفاقم الألم يمكن اتباع الخطوات التالية:-

  • تدليك أي جزء به ألم وتورم في لثة الطفل بأصابعك
  • تقديم للطفل لعبة بلاستيكية للعض للتخفيف من ألم التسنين
  • احذري وضع الجيل المخدر على لثة الأطفال لتفادي مخاطره
  • الحفاظ على نظافة فم الطفل والقيام بمسح اللثة بقماشه نظيفة
  • زيارة طبيب الاسنان لفحص الطفل قبل عمر عام