الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح تزيد من فرص الحمل.. بينها تجنب الكافيين والمنبهات

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 05:30 م
نصائح تزيد من فرص
نصائح تزيد من فرص الحمل.. أرشيفية


حلم كل امرأة هو أن تصبح أمّا، وخاصة إذا كانت متزوجة مما يدفعها إلى البحث عن نصائح تزيد من فرص الحمل، ولذلك في السطور التالية يستعرض الدكتور محمد عزت أحمد، استشاري أمراض النساء والتوليد، مجموعة نصائح تزيد من فرص الحمل.

نصائح تزيد من فرص الحمل

وأكد استشاري النساء والتوليد، أن الرغبة في الحمل تستوجب على المرأة التوقف عن تناول وسائل منع الحمل قبلها بفترة كافية، لأنه ليس كل النساء يحملن بمجرد توقف استخدام الوسيلة، لأن الجسم قد يحتاج إلى وقت أطول.

نصائح تزيد من فرص الحمل.. أرشيفية

بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على وزنك، تجنبي السمنة لأن الزيادة في الوزن قد تسبب خللا في الهرمونات مما يؤثر على الخصوبة، ويزيد من احتمالات الإجهاض.

وأشار استشاري النساء والتوليد، إلى ضرورة إقامة علاقة حميمة قبل موعد التبويض بوقتٍ كافٍ، لأن الحيوانات المنوية تظل موجودة داخل الرحم من يومين إلى ثلاثة أيام، لكن البويضة التي تُطلق من المبيض كل شهر تكون لمدة من 12 إلى 24 ساعة، لذا فإقامة علاقة حميمة قبل التبويض يزيد من فرصة تلقيحها للبويضة فور إطلاقها.

وأشار إلى أن، خصوبة المرأة في العشرينات تزيد من قدرتها على الإنجاب حتى الأربعين، لكن كلما اتخذت قرار الإنجاب في عمر مبكر، كان أمامها فرصة أكبر للحمل والولادة.

احرصي على إجراء تحليل هرمونات لتحديد نسبتها في جسمك ومدى قابليتها لحدوث الحمل، على سبيل المثال ارتفاع هرمون البرولاكتين قد يتسبب في تأخر الحمل، وعند ضبطه بالأدوية المناسبة يصبح حدوث الحمل أسرع وأسهل، وفق ما قاله الدكتور أحمد عزت.

ونصح بضرورة، المتابعة مع طبيبك مدى انتظام دورتك الشهرية مع إجراء عدة فحوصات طبية، مثل صورة الدم الكاملة لعلاج أي شيء يوثر في تأخر الحمل.

وتناولي "الفوليك أسيد" على الأقل لمدة شهر قبل التخطيط لحدوث الحمل، حيث يساعد على زيادة نسبة الخصوبة ويمد جسمك بالمعادن اللازمة.

نصائح تزيد من فرص الحمل.. أرشيفية

وحذر استشاري النساء والتوليد، من التوتر والقلق والضغط العصبي، وتناول الكافيين والمنبهات، وكذلك استخدام معطرات أو مرطبات مهبلية في منطقة المهبل قبل ممارسة العلاقة الحميمة في أيام التبويض، لأنها تعيق وصول الحيوانات المنوية لمنطقة المهبل، يمكنكِ الاكتفاء بالاستحمام بماء فاتر.

وأكد استشاري النساء، على ضرورة النوم على ظهرك بعد العلاقة الحميمة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ووضع وسادة أسفل المقعدة لرفع ظهرك قليلًا، وعند الاستحمام تجنبي الغسول المهبلي والتشطيف بماء دافئ أو ساخن لأن ذلك يقضي على الحيوانات المنوية التي تسبب حدوث الحمل، يمكنكِ استخدام الماء الفاتر فقط مع صابون الاستحمام العادي.

احصلي على النوم الكافي وتناولي الطعام الصحي، حيث سيساعدكِ ذلك على حدوث الحمل بشكل أسرع، فالاهتمام بصحتك النفسية والجسمانية يضاعف لكِ فرص النجاح.