الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الجيوب الأنفية في الخريف منزليا.. 3 طرق فعالة

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 07:30 ص
الجيوب الأنفية
الجيوب الأنفية


الجيوب الأنفية هو التهاب في تجاويف الجيوب الأنفية الموجودة في الخد وخلف الجبهة وعلى جانبي الأنف ولا يستطيع الشخص خروج المخاط من الانف بسهولة ويجب استشارة الطبيب لمعرفة إجراءات الوقاية اللازمة.

الجيوب الأنفية في الخريف

عدوى الجيوب الانفية تحدث نتيجة التعرض للبكتيريا أو الفيروسات، كما أنها تحدث نتيجة الحساسية المزمنة أو نتيجة لوجود زوائد في الأنف.

وعند ظهور أعراض الجيوب الأنفية عليك فيجب العناية الطبية اللازمة ومراجعة الطبيب واتباع العلاجات المنزلية السريعة للتخفيف من الألم الناتج من الجيوب الأنفية.

علاج الجيوب الأنفية في الخريف منزليا

وفي فصل الخريف تنتشر الإصابة بالفيروسات والتهابات الجيوب الأنفية فمن الممكن ان تختفي من نفسها أو تختفي بعد استخدام المضادات الحيوية، ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي للتعافي حسب ما جاء عبر موقع Times of India

استخدام الكمادات الدافئة

كما يجب استخدام الكمادات الدافئة ووضعها على الأنف والعيون عن طريق وضع منشفة مبللة بالمياه الدافئة في هذه المناطق لتخفيف الألم؛ وهذا لفتح ممرات الانف ونزول المخاط ويمكن وضع المنشفة 20 دقيقة في كل مرة لتحقيق النتائج.

استخدم أجهزة الترطيب 

ووفقا للموقع الهندي فيجب استعمال أجهزة ترطيب الهواء لتقليل الالتهابات في الأنف حيث يمكن وضع جهاز الترطيب في مكان مناسب لك في الغرفة لتحقيق رطوبة الهواء مما يساهم في فتح الممرات الانفية ومنع انسدادها.

استنشق البخار

ومن أفضل الطرق منزليا لعلاج الجيوب الأنفية هو استنشاق البخار الرطب لفتح الممرات الأنفية لتخفيف الألم، كما يمكن استنشاق البخار المباشر مع وضع الأعشاب من الريحان والزعتر وهذا لتخفيف الأعراض لحين الذهاب للطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.

الجيوب الأنفية 

أعراض الجيوب الأنفية 

وعن أعراض الجيوب الأنفية التي تستدعي فحص الطبيب لتلقي العلاج المناسب في موسم الخريف، تشمل التالي:-

1- الشعور بألم وضغط حول الجبهة والعين والانف 

2- التعرض لإفرازات أنف سميكة

3- فقدان حاستي الشم والتذوق 

أعراض التهاب الجيوب الانفية الشديدة

ومن المحتمل أن تشمل التهاب الجيوب الأنفية  أعراض شديدة، كالحمى التي تزيد عن 101 درجة فهرنهايت، مع الإصابة بتورم في العين والقيء والغثيان.