الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب الجلد الدهني.. العلاج المناسب والفرق بينه وبين الصدفية

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 12:52 م
التهاب الجلد
التهاب الجلد


التهاب الجلد الدهني أو ما يسمى بالإكزيما، هو أحد الأمراض الجلدية التي توجد في فروة الرأي ومن المحتمل أن تنتشر في أجزاء أخرى في الجسم، حيث تظهر بقع حمراء على البشرة فاتحة اللون وبقع فاتحة على البشرة ذات اللون الداكن.

التهاب الجلد

التهاب الجلد الدهني

والتهاب الجلد الدهني يؤثر على مناطق في الوجه وفروة الرأس، ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول التهاب الجلد الدهني، وفقا لما كشفته طبيبة الجلدية والتجميل، صبر جمعة.

وأشارت إلى أنه إذا كان الشخص يعاني من احمرار وقشرة في المناطق، حول الأنف والشارب والحواجب وفروة الرأس وخلف الأذن، والصدر.

وحالة التهاب الجلد الدهني، هي حالة من ⁧‫الاكزيما‬⁩ تُصيب المناطق الغنية بالغدد الدهنية، والتي قد يصاحبها حكة، وهي حالة شائعة، تظهر عند حديثي الولادة والبالغين.

وعن العوامل المسببة لالتهاب الجلد الدهني، منها أسباب جينية وأخرى بالبيئة المحيطة ومن المحتمل أن يسببها نوع من الفطريات الطبيعية على الجلد منها المالاسيزيا.

ما الذي يهيج الالتهاب الجلد الدهني؟

وعن الذي يهيج الالتهاب الجلد الدهني، هو فصل الشتاء، والتعرض للضغط النفسي، أو الإصابة بالجفاف، وهناك بعض الأدوية المسببة للتهيج والغبار وزيادة دهنية البشرة، حسب قول طبيبة الجلدية والتجميل.

وأضافت أنه في ‏بعض الحالات الشديدة تكون مصاحبه لبعض الأمراض العصبية، منها متلازمة داون، ومرض نقص المناعة (الايدز).

ما العلاج المناسب لالتهاب الجلد الدهني؟

وعن العلاج المناسب لالتهاب الجلد الدهني، يبدأ من تجنب العوامل اللي من الممكن تهيجها، فمن الأفضل اتباع نمط حياة صحي متوازن والحالات الخفيفة من الممكن أن تستعمل شامبو ضد القشرة.

وهناك ‏خيارات علاجية موضعية تستهدف إزالة القشرة وأخرى لتثبيط الالتهاب والحكة ومضادة للفطريات مثل الشامبو والكريمات التي يصفها طبيب الجلدية، و‏في الحالات الشديدة تُستخدم أدوية عبر الفم بعد مراجعة الطبيب المعالج.

الفرق بين أعراض الصدفية وأعراض التهاب الجلد الدهني

أعراض الصدفية أعراض التهاب الجلد الدهني

بقع حمراء على الجلد

قشور في فروة الرأس 

الحكة

البقع فضية اللون 

والبقع تكون سميكة 

بقع مؤلمة 

بقع حمراء على الجلد

قشور في فروة الرأس 

الحكة

القشور تكون لونها بيضاء أو صفراء 

ذات مظهر دهني

بقع لا يوجد بها ألم