الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما عدد الساعات المثالية للنوم يوميا؟.. وإليك خطوات الحصول على نوم كافٍ

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 09:30 م
النوم الجيد ليلا
النوم الجيد ليلا


إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم يجب الحصول على قسط كاف منه، وزيارة الطبيب لمعرفة السبب لمنع الاضطراب وتعزيز جودة النوم طوال الليل، والحصول على عدد الساعات المثالية لتحقيق الطاقة والنشاط.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول عدد الساعات المثالية للنوم يوميا، وخطوات للحصول على قسط نوم كاف.

وقالت  الدكتورة كسينيا أوفاروفا، الخبيرة في المعهد الدولي للتغذية التكاملية، إن عدم الحصول على عدد ساعات نوم كافية، يعرض الشخص لآثار سلبية؛ مع الشعور بإجهاد الوظائف الإدراكية والإصابة بالاضطرابات العاطفية والمزاجية.

كما يشعر الشخص باضطرابات طويلة المدة؛ مثل ارتفاع في مستويات الضغط وأمراض القلب ومشاكل في الوزن، ومتلازمة التمثيل الغذائي والإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

عدد الساعات المثالية للنوم يوميا

وعن عدد الساعات المثالية للنوم يوميا، تقول الخبيرة في المعهد الدولي للتغذية التكاملية، إنه يجب الحصول على عدد الساعات من 7 لـ 9 يوميا، كما أنه يمكن للأشخاص تحديد عدد ساعات النوم للشعور بالراحة كما يشاءون، ولكن المهم هو الذهاب في نفس الوقت للنوم يوميا والاستيقاظ في التوقيت المخصص لذلك.

النوم الجيد ليلا 

إجراءات للحصول على قسط نوم كاف 

وأشارت إلى أنه يجب ممارسة التمارين الرياضية، لأن النشاط البدني اليومي جيد للحماية من المخاطر الصحية، وتعزيز جودة النوم ليلا.

والأفضل ممارسة التمارين في النصف الأول من النهار، للحصول على الراحة في النصف الثاني من اليوم والعمل على تقليل النشاط الذهني والجسدي، وممارسة تمارين خفيفة مساءا لتنشيط الجهاز العصبي السمبثاوي المسؤول عن النوم.

وقالت إنه يجب أن تكون درجة الحرارة في الغرفة عند النوم من 15 لـ 22 درجة مئوية، والرطوبة النسبية تكون من 40 لـ 60 بالمئة مع غلق النوافذ الإضاءة الخافتة.

ونصحت بضرورة الاستماع إلى موسيقى هادئة، فضلا عن اللجوء قبل النوم للاستحمام بماء دافئ مشيرة إلى ضرورة تناول شاي الأعشاب قبل النوم بساعة.

وحذرت من استخدام الأجهزة الإلكترونية، ومشاهدة التلفزيون وقت النوم، موضحة أنه من الأفضل مشاهدته قبل النوم بحوالي ساعتين، وهذا لأن الضوء الأزرق يكبح إنتاج هرمون الميلاتونين وهرمون النوم.