الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جففه واطحنه جيدا| دراسة تكشف فوائد دقيق قشور الموز للصحة

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 05:00 ص
الموز
الموز


كشفت دراسة حديثة عن فوائد قشر الموز للصحة، حيث يمكن دمجه مع الأطعمة وإضافته للمشروبات والعصائر، للحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها ويعزز من الاطعمة التي يضاف إليها.

فوائد دقيق قشور الموز للصحة

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون في الهند والولايات المتحدة، أنه يجب طحن قشر الموز فالدقيق الذي يخرج منه بعد التجفيف والطحن الجيد يمكن استخدامه في المخبوزات فيعتبر أفضل للصحة من المنتجات التي تعتمد على القمح.

وحسب الدراسة فقد تم تحضير بسكويت السكر المصنوع من دقيق قشر الموز، وكان طعمه لا يختلف كثيرا عن الخالي من دقيق الموز، فإضافته للنظام اليومي يجعلك تحصل على العديد من المعادن والمغذيات التي تحمي من مخاطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

ووفقا للخبراء في الدراسة، فإن بسكويت السكر الذي تم تحضيره من دقيق قشور الموز يحتوي على الألياف والمعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم؛ كما أنه يكون غني بمضادات الأكسدة، وهذه المعادن مفيدة جدا للصحة.

الموز 

ووفقا للدراسة التي نُشرت في مجلة ACS Food Science & Technology، وعند صناعة الدقيق الذي يحتوي على 7.5% من قشر الموز، فقد كان قوام البسكويت في حالة توازن وأكثر جاذبية والمنتج ظل محفوظ على االرف لمدة 3 أشهر في درجة حرارة الغرفة دون فساده.

ووفقا للنتائج النهائية فقد أكدت الدراسة أن وضع دقيق قشر الموز على الخبز والكعك والمعكرونة قد يكون أمرا يستحق النظر فيه مرة أخرى ويتطلب المزيد من الدراسات والنتائج.

وقشرة الموز النيئة ليست لها فائدة كبيرة كما هو متوقع ولكن عند تحضيره بشكل جيد يكون مذاقه مناسب وله فائدة ويطيل من عمر المنتجات وهذا لأن القشور تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات.

ولا يقتصر الأمر على قشور الموز فقط بل أكدت الدراسة أنه ينطبق على قشور المانجو، التي تحتوي على مضادات الأكسدة ويمكن إضافتها للكعك.

فوائد قشر الموز للجهاز الهضمي والحماية من الاكتئاب

1- قشرة الموز غنية بالألياف وتعزز حركة الأمعاء وتحمي الجهاز الهضمي من المضاعفات والمخاطر وتجنب الإمساك والإسهال ويحمي من متلازمة القولون العصبي. 

2- يحد من مخاطر الاكتئاب ويحسن الحالة المزاجية للأشخاص وهذا لان قشرة الموز تحتوي على التربتوفان (يحول في الجسم لهرمون السيروتونين - هرمون السعادة).

3- قشور الموز تحتوي على فيتامين B6 ومفيد لتعزيز جودة النوم.