الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تناول الموز بالحليب مفيد أم مضر للصحة؟

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 05:31 ص
الموز بالحليب.. أرشيفية
الموز بالحليب.. أرشيفية


يُعرف منذ قرون أن الموز بالحليب مفيد للصحة، هذان العنصران الغذائيان من العناصر التي عند تناولهما معًا يزيد الوزن بسرعة، ويحصل الجسم على الطاقة، ويظل نشطًا طوال اليوم، لكن يعتقد الكثير من الناس أنه لا ينبغي تناول الموز مخلوطًا بالحليب، فقد يسبب العديد من المشاكل الصحية. 

الآن لمعرفة مقدار الحقيقة في هذا، يتحدث الدكتور شري سريفاستافا، طبيب عام في مستشفى شاردا الواقع في نويدا الكبرى، لمعرفة ما هي الحقيقة وما هي الأسطورة.

فوائد الموز بالحليب

وفقًا للطبيب، فإن الموز بالحليب هو وصفة طعام شائعة، وبخاصة إذا تم استخدامه في شكل عصير ويستهلكه الناس بشغف كبير.

وكشف الدكتور شري، أن الخبراء لديهم آراء متباينة حول ما إذا كان يجب تناول الموز مخلوطًا بالحليب أم لا حيث يزعم بعض خبراء التغذية أن تناول الموز والحليب معًا يوازن بين الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات الأساسية. 

وأضاف، أن الموز غني بالبوتاسيوم وفيتامين ب6 والألياف، بينما الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم والبروتين، ويعتبر تناول الموز والحليب معًا وجبة خفيفة مغذية، خاصة للرياضيين أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى دفعة سريعة من الطاقة.

سلبيات الموز بالحليب

يعتقد العديد من الخبراء أن خلط الموز والحليب يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وعسر الهضم بسبب الطبيعة المعاكسة لهذه الأطعمة. 

ويعتقد أن هذا المزيج يمكن أن يزعج نار الهضم في الجسم، مما قد يبطئ عملية الهضم ويؤدي إلى تكوين السموم. 

كما يقترح بعض خبراء الصحة أن هذا المزيج يمكن أن يؤدي إلى تكوين المخاط، خصوصا عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي.

كيف يجب تناوله؟

يقول الأطباء أننا نعلم جميعًا أن تناول الموز بالحليب معًا يوفر العديد من الفوائد الغذائية للجسم، لذلك من المهم الاستماع إلى جسمك، إذا لم يكن لديك أي نوع من الانزعاج أو الأذى، فعليك تناولهما معًا. 

من ناحية أخرى، إذا شعرت أن تناولهما معًا يسبب بعض المشاكل، فقد يكون تناولهما منفصلين هو الخيار الأفضل.