الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو التهاب الجلد التماسي؟.. وهذه أنواعه الشائعة

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 10:00 م
ما هو التهاب الجلد
ما هو التهاب الجلد التماسي؟


ما هو التهاب الجلد التماسي؟.. التهاب الجلد التماسي هو عبارة عن أحد أنواع الطفح الجلدي الذى يحدث عند ملامسة الجلد موادا كيميائية أو مواد تسبب تفاعلًا تحسسيا أو تهيجيًا. 

ما هو التهاب الجلد التماسي؟

وحسب موقع " كليفلاند كلينك"، يؤدي التعرض لمركبات عديدة مختلفة موجودة في المنزل وفي مكان العمل إلى ظهور التهاب الجلد التماسي.

أنواع التهاب الجلد التماسي

 ويوجد نوعين من التهاب الجلد التماسي هما:

التهاب الجلد التماسي التحسسي 

ويحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي عند تلامس الجلد الذي أصبح حساسًا لمادة معينة مع تلك المادة مرة ثانية، كما يعد هذا الالتهاب تفاعلًا جلديًا متأخرًا يتطور عادة بعد 12 إلى 72 ساعة من التعرض لتلك المواد.

التهاب الجلد التماسي التهيجي 

ويحدث التهاب الجلد التماسي التهيجي حين يتكرر تعرض الجلد لمادة مثيرة للحساسية المعتدلة مثل المطهرات أو المواد المذيبة لفترة طويلة من الزمن، ومن الممكن حصول ضرر جلدي مباشر عند تعرض الجلد لإحدى المواد المهيجة القوية مثل الأحماض أو المواد القلوية أو المذيبات أو الصابون القوي أو المطهرات.

شخص يعانى من التهاب الجلد التماسي

مصادر التهاب الجلد التماسي التحسسي

وقد الجلد يصبح متحسسًا من إحدى المواد بعد التعرض لها لمرات عديدة أو لمرة واحدة فقط، وتشمل المصادر الشائعة لالتهاب الجلد ما يلي:

  • المعادن مثل النيكل الموجود في مجوهرات الأزياء أو أزرار الكبس على الجينز فقد يسبب النيكل التهاب الجلد التماسي التحسسي في مناطق التلامس مع المعدن مثل الأذنين تحت مكان الحَلَق أو القروط وقد أصبح الذهب أيضًا من المواد المثيرة للحساسية على نطاق واسع.
  • الروائح الموجودة في العطور والصابون وسوائل الاستحمام والشامبو.
  • مستحضرات التجميل.
  • المضادات الحيوية أو المحضرات المضادة للحكة، وقد تنتج هذه الأدوية تفاعلًا تحسسيًا أو تؤدي إلى تدهور المشكلة الأولية إضافة إلى الخطأ في تشخيصها كمرض معدٍ.
  • المواد الحافظة التي تقي المنتجات الموضعية من التلف.
  • المستحضرات الواقية من الشمس وتسبب عادة طفحًا جلديًا يشبه الشرى يظهر بعد ساعات أو أيام من التعرض لأشعة الشمس.
  • المكونات المطاطية حيث يعد المطاط مصدرًا شائعًا للحساسية المرتبطة بالعمل، ويمكن أن يسبب تفاعلات تحسسية مباشرة مثل الحكة أو الحرقة أو الكدمات، علاوة على ذلك فإن بعض الأشخاص يعانون من الحكة وتدميع العينين وحتى ضيق التنفس.

مصادر التهاب الجلد التماسي التهيجي

وعن مصادر التهاب الجلد التماسي التهيجي، فتتسم المطهرات والصابون والمنظفات والمواد الكيميائية بإمكانية تهيج الجلد، كما يمكنها تغطية الطبقة الوقائية الزيتية من سطح الجل وتؤدي إلى التهاب الجلد التماسي. 

ويعد التهاب الجلد التماسي التهيجي شائعًا بين الأشخاص الذين يعملون عادة بالمواد الكيميائية والمواد المطهرة القوية كعمال المطاعم والصيانة أو الصناعات الكيميائية.