الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطانات الدم.. طبيبة تشرح كل ما نحتاج إلى معرفته

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 11:30 ص
سرطان الدم
سرطان الدم


يقول أحد الخبراء إن سرطان الدم ليس تشخيصًا يرغب أي شخص في تلقيه، ولكن فهم الأنواع المختلفة من هذا المرض وأفضل طريقة لاكتشافها مبكرًا أمر ضروري.

أولًا: سرطانات الدم أكثر شيوعًا مما قد نظن، إذ يتم تشخيص إصابة شخص واحد في الولايات المتحدة بسرطان الدم، بما في ذلك سرطان الدم أو الليمفوما أو المايلوما، كل 3 دقائق، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

قالت الدكتورة كلير يون كيونج ريو تايجر، أخصائية الأورام الطبية في برنامج سرطان الدم/الليمفوما/الأورام الخبيثة الدموية في معهد روتجرز للسرطان: "إن تسليط الضوء على سرطان الدم أمر بالغ الأهمية، حيث أن التوعية والتثقيف هما أفضل أدواتنا في مكافحة هذه الأمراض ودعم المرضى في رحلة تعافيهم.

وأضافت أن معرفة الفروق بين كل نوع من أنواع سرطان الدم أمر حيوي للتشخيص الدقيق والعلاج الفعال.

وهناك 3 أنواع رئيسية من سرطانات الدم.

سرطان الدم

سرطان الدم هو سرطان يصيب خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم والدم، ونادرًا ما يصيب الجهاز الليمفاوي.

يمكن أن يتداخل الإنتاج غير الطبيعي لخلايا الدم البيضاء مع قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

هناك عدة أنواع من سرطان الدم، بما في ذلك سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL)، وسرطان الدم النقوي الحاد (AML)، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)، وسرطان الدم النقوي المزمن (CML).

الأورام اللمفاوية هي سرطانات تصيب الخلايا المناعية المسماة الخلايا الليمفاوية.

والنوعان الرئيسيان من الأورام اللمفاوية هما الأورام اللمفاوية الهودجكينية والأورام اللمفاوية غير الهودجكينية.

وقد تكون هذه الأورام بطيئة النمو أو سريعة النمو، ويمكن العثور عليها في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك العقد اللمفاوية والطحال ونخاع العظام.

الورم النقوي المتعدد، المعروف أيضًا باسم الورم النقوي المتعدد، هو سرطان يصيب الخلايا البلازمية، وهي خلايا مناعية توجد في نخاع العظم.

عندما تتكاثر خلايا الورم النقوي المتعدد، يمكن أن يؤدي هذا إلى تلف العظام وفقر الدم ومشاكل الكلى وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم وضعف الجهاز المناعي.

أعراض سرطان الدم

بالرغم من عدم وجود اختبارات فحص روتينية لسرطان الدم أو الليمفوما، فإن معرفة العلامات التحذيرية يمكن أن تساعد الأطباء في تشخيص هذه السرطانات وعلاجها بنجاح، كما قال تايجر. وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

الحمى.

التعرق الليلي الشديد.

التعب المستمر.

الضعف.

آلام العظام والمفاصل.

فقدان الوزن غير المبرر.

تضخم الغدد الليمفاوية والكبد أو الطحال.

فقر الدم.

وقالت تايجر: "يعاني العديد من مرضى سرطان الدم في البداية من أعراض غامضة يمكن أن تُعزى إلى حالات أقل خطورة، ومن الأهمية بمكان الانتباه إلى التغيرات المستمرة أو غير العادية في صحتك وطلب المشورة الطبية على الفور".

وأضافت: "لقد منحنا التقدم في علاج سرطان الدم طرقًا أكثر فعالية لعلاج هذه الأمراض، ومع استمرار الأبحاث والعلاجات الجديدة، أصبح لدى المرضى المزيد من الخيارات بعلاجات أكثر فعالية وأقل سمية، نحن في عصر جديد من العلاج للعديد من أنواع سرطان الدم، ولم نكن أكثر تفاؤلًا من أي وقت مضى.