الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يؤثر النظام الغذائي على الدماغ طوال العمر؟

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 02:00 م
 النظام الغذائي
النظام الغذائي


تشير مجموعة كبيرة من الأبحاث إلى أن ما يأكله الناس يؤثر على قدرة الجسم على درء أمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما توصلت مجموعة متنامية من الأبحاث إلى أن ما هو مفيد للقلب مفيد للدماغ، مما يكشف عن نفس عوامل الخطر التي تؤدي إلى أمراض القلب والتي تساهم في الإصابة بمرض الزهايمر وغيره من أشكال الخرف، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

يثير هذا يثير سؤالا مهما: إذا كان بوسعنا أن نعزز صحة قلبنا من خلال تناول الطعام، فهل يمكننا أيضًا تعزيز صحة الدماغ باتباع نظام غذائي أفضل؟

يقول الخبراء أن الإجابة هي "نعم"، وليس من المبكر أبدًا أن تبدأ.

الغذاء وتطور دماغ الجنين

وقالت الدكتورة ريبيكا ماكفيرسون، الأستاذة المشاركة في قسم العلوم الصحية وعضو مركز علوم الأعصاب في جامعة بروك في سانت كاثرينز، أونتاريو، كندا: "إن تأثيرات التغذية على صحة الدماغ يمكن أن تبدأ مباشرة مع النظام الغذائي للأم".

وأضافت أن الأبحاث تظهر أن ما تأكله المرأة - أو لا تأكله - أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو دماغ طفلها.

على سبيل المثال، يلعب حمض الفوليك، أو فيتامين ب9، دورًا حاسمًا في نمو دماغ الجنين، وقد تلد الأمهات اللاتي لا يحصلن على ما يكفي منه أطفالًا يعانون من عيوب خلقية وعيوب الأنبوب العصبي.

يوجد حمض الفوليك في الخضروات مثل براعم بروكسل والهليون والخضروات الورقية والبازلاء، وكذلك الفاصوليا والفواكه والمكسرات والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن والحبوب، لكنه مدرج أيضًا في الفيتامينات قبل الولادة لضمان حصول النساء على ما يكفي.

يمكن أن تتأثر الصحة العقلية للطفل أيضًا بالنظام الغذائي للأم أثناء الحمل.

تُظهر الأبحاث أن الأمهات الحوامل اللاتي يتناولن نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون يزيدن من خطر إصابة أطفالهن باضطرابات الصحة العقلية والسلوكية، مثل القلق والاكتئاب واضطرابات نقص الانتباه وطيف التوحد.

كما تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على تعزيز نمو دماغ الطفل في الرحم.

توجد هذه الأحماض بشكل طبيعي في الأسماك التي تعيش في المياه الباردة، مثل السلمون والسردين، والمكسرات، والبذور، والزيوت النباتية. وقد يُنصح النساء الحوامل اللاتي لا يتناولن ما يكفي من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 بتناول المكملات الغذائية.

لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، إذ إن تأثير التغذية على نمو الدماغ وتطوره يستمر طيلة الحياة.

يمكن أن يساعد التغذية الأطفال على تحقيق أداء أفضل في المدرسة، ويساعد في الحفاظ على وظائف إدراكية أفضل في مرحلة البلوغ، ويقي من الخرف مع تقدم الناس في السن.

غذاء العقل للأطفال

تستمر فوائد الأوميجا 3 للدماغ خلال الأشهر الأولى من الحياة، فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة Child Development في عام 2009 أن الأطفال حديثي الولادة الذين يتناولون حليبًا صناعيًا مدعمًا بالأوميجا 3 كانوا أفضل أداءً في مهام حل المشكلات في الشهر التاسع من عمرهم مقارنة بمن لم يتناولوا المكمل.

يؤثر النظام الغذائي للطفل بشكل كبير على نمو الدماغ خلال أول عامين من حياته، عندما تنمو خلايا الدماغ وتنتج الميالين، وهو غلاف واقٍ يتكون من الدهون والبروتينات يلتف حول الخلايا العصبية.

يقول ماكفيرسون إنه مع نمو أدمغة الأطفال، "تبني الخلايا العصبية اتصالات ويحدث نمو كبير للخلايا. يوفر النظام الغذائي للطفل الطاقة والوقود لبناء هذه الاتصالات، إذا كان نظامك الغذائي سيئًا ويعزز الالتهاب، فسيؤدي ذلك إلى تثبيط هذا النمو، الأنظمة الغذائية التي تقلل الالتهاب وتعزز النمو أكثر فائدة".

لقد ثبت أن سوء التغذية وانخفاض جودة النظام الغذائي أثناء الطفولة والمراهقة يضران بتطور الدماغ والوظيفة الإدراكية، مما يؤدي إلى ضعف الأداء المدرسي.

وقد أظهرت الأبحاث أن استبدال الكربوهيدرات البسيطة أو الدهون المشبعة بالكربوهيدرات المعقدة والأحماض الدهنية الصحية يمكن أن يحسن الذاكرة قصيرة المدى لدى الأطفال، كما ربطت دراسات أخرى بين زيادة استهلاك الأسماك والخضراوات والفواكه، وخاصة التوت، وتحسين التحصيل الأكاديمي.

وقد وجدت الدراسات أيضًا وجود صلة بين الاستهلاك العالي للأطعمة الدهنية والمشروبات المحلاة في مرحلة الطفولة ومشاكل الوظيفة التنفيذية، والمهارات اللازمة للمهام اليومية مثل وضع الخطط وحل المشكلات والتكيف مع المواقف الجديدة.

مرحلة البلوغ

وقد ثبت أن المستويات غير الكافية من أحماض أوميجا 3 الدهنية متورطة في اضطرابات المزاج وفقدان الإدراك في مرحلة البلوغ، في حين ثبت أن زيادة استهلاك هذه الأحماض الدهنية تعمل على زيادة القدرة على التعلم والذاكرة والرفاهية الإدراكية وتدفق الدم إلى المخ، كما ارتبطت جودة النظام الغذائي في منتصف العمر ببنية المخ وحجمه.

وقال ماكفيرسون إنه على الرغم من وجود تأثيرات مباشرة على الدماغ من ما يأكله الناس، فإن النظام الغذائي السيئ يؤدي أيضًا إلى مشاكل أخرى قد تؤدي إلى ضعف صحة الدماغ.

وأضافت أن "النظام الغذائي السيئ ــ الغني بالدهون المشبعة والأطعمة المصنعة والسكر ــ قد يؤدي إلى زيادة الوزن أو السمنة بمرور الوقت"، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري وأمراض القلب، "وكل هذه الأمراض الجهازية تزيد من خطر التدهور المعرفي في الدماغ، ولكن النظام الغذائي الجيد الذي يحافظ على صحة القلب قد يكون مفيدا للدماغ".

النظام الغذائي المعزز للدماغ

عند البحث عن طرق لتحسين صحة الدماغ من خلال تناول الطعام بشكل أفضل، يحذر الخبراء من التركيز بشكل مفرط على الأطعمة أو العناصر الغذائية الفردية والنظر بدلًا من ذلك إلى أنماط الأكل الغذائية.

وجدت العديد من الدراسات أن الالتزام بأنماط الأكل الصحية قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف، وهو موضوع يكتسب الاهتمام مع تقدم السكان في السن.

وقد عمل الباحثون بشكل متزايد على تصميم دراسات تقارن بين تأثيرات تناول نظام غذائي غربي وأنماط الأكل المتوسطية، ونظام DASH الغذائي - وهو اختصار لـ Dietary Approaches to Stop Hypertension (النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم) - ونمط غذائي جديد نسبيًا يسمى MIND والذي يجمع بين النظام الغذائي المتوسطي ونظام DASH الغذائي لتحسين صحة الدماغ.

أشارت دراسة أجريت عام 2021 في مجلة مرض الزهايمر إلى أن الالتزام الأكبر بنظام MIND الغذائي ساهم في المرونة الإدراكية - القدرة على الحفاظ على الوظيفة الإدراكية على الرغم من تلف الدماغ - لدى كبار السن.

أظهر الباحثون سابقًا أن نظام MIND الغذائي قد يبطئ التدهور الإدراكي ويقلل من خطر الإصابة بالخرف.

توصل بيان علمي صدر عام 2023 عن جمعية القلب الأمريكية إلى أن حمية DASH والنظام الغذائي النباتي والمتوسطي سجلت أعلى الدرجات فيما يتعلق بصحة القلب.

وقال ماكفيرسون: "إن النظام الغذائي السيئ هو النظام الغذائي الغربي، الذي يتضمن الكثير من الأطعمة المصنعة والدهون المشبعة ويحتوي على نسبة عالية من السكريات".