الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أعرف إصابتي بمشاكل في الجهاز الهضمي؟.. أخصائي يجيب

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 04:00 م
كيف أعرف أن لدي مشاكل
كيف أعرف أن لدي مشاكل في الجهاز الهضمي؟


كيف أعرف أن لدي مشاكل في الجهاز الهضمي؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأشخاص الذين يتشككون في وجود مشكلات بالجهاز الهضمي ولا يعرفون ما هي أعراض ذلك ؛ لذا سنتعرف فيما يلي على كيف أعرف أن لدي مشاكل في الجهاز الهضمي؟.

كيف أعرف أن لدي مشاكل في الجهاز الهضمي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعرف أن لدي مشاكل في الجهاز الهضمي؟، ينبه الدكتور محمد سعد، أخصائي الحميات والجهاز الهضمي والكبد والمناظير، بأن هناك عدة أعراض وعلامات تشير لوجود مشكلات صحية تستوجب زيارة أخصائي الجهاز الهضمي️، والتي تتضمن ما يلي:

الإسهال المستمر

قد ينتج الإسهال عن تناول أطعمة معينة أو بسبب العدوي أو نتيجة تناول بعض الأدوية، ولكن في حال كان الإسهال مستمر، فهذا يعد فهذا يعد علامة على الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو المعاناة من مرض التهاب الأمعاء.

الإمساك 

وفي حال كان الشخص يعاني من الإمساك لمدة طويلة تتجاوز عدة أسابيع فهن يجب زياة الطبيب المختص؛ إذ أن هناك أسباب متعددة للإمساك.

حرقة المعدة أوالحموضة المتكررة 

وإذا كان الشخص يعاني من الشعور بالحموضة أكثر من مرتين خلال الأسبوع فمن المحتمل أنه يعاني من ارتجاع المريء، وهي حالة تضر بالمريء وقد تسبب أمراض خطيرة كورم المريء في حال إهمال علاجها.

الانتفاخ 

وعند الشعور بانتفاخ  البطن بشكل مستمر فقد يرجع ذلك لأسباب متعددة كالغازات أو الإمساك أو متلازمة القولون العصبي أو حساسية الأكل️.

ألم البطن المفاجئ 

وكذلك إذا شعر الشخص بألم شديد في البطن بشكل مفاجىء فقد  يكون ذلك إحدى العلامات الدالة على الإصابة بقرحة المعدة أو حصوات المرارة أو وجود مشكلات في الكبد.

نزيف بالمستقيم أو دم في البراز 

وعند ملاحظة وجود نزيف بالمستقيم أو دم في البراز فقد يكون الشخص مصابًا بالبواسير، وفي حال كان نزيف الدم متكررًا فهذا يعد مؤشرا على المعاناة من مشكلة خطيرة كورم القولون.

فتاة تعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي

ضرورة عمل منظار القولون 

وفي حال حاجة الشخص لعمل منظار القولون وكان عمره أكبر من 45 أو لديه تاريخ عائلي مع ورم القولون، فقد ينصحه الطبيب بفحص القولون وهو فحص هام سينقذ حياته من اكتشاف الورم بشكل مبكر️ وهذه مشكلات يتم تشخيصها وعلاجها من قبل أخصائي الجهاز الهضمي.

جدير بالذكر أن مشاكل الجهاز الهضمي، تتضمن: المريء، وأيضًا المعدة، وكذلك الأمعاء الدقيقة والغليظة، فضلًا عن الكبد، بالإضافة إلى البنكرياس، بجانب القنوات المرارية.