الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب صعوبة البلع؟.. بينها سرطان المريء

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 05:30 م
ما هي أسباب صعوبة
ما هي أسباب صعوبة البلع؟


ما هي أسباب صعوبة البلع؟.. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة صعوبة البلع التي تعرف أيضًا بعسر البلع، وهي حالة صحية تظهرخلال أي عمر، ولكنها أكثر شيوعًا لدى البالغين الأكبر سنًّا، وقد تكون مؤلمة، وأحيانا قد يكون البلع مستحيلًا لدى بعض الحالات.

ما هي أسباب صعوبة البلع؟

وبشأن إجابة سؤال ما هي أسباب صعوبة البلع؟، ينوه الدكتورعلي محمد وهاس، أخصائي طب وجراحة الأذن والأنف والحنجرة والرأس، بأن صعوبة البلع قد تكون حالة عارضة، لا تدعو للقلق ولكن في حال كانت مستمرة فقد تشير لحالة طبية خطيرة تستوجب العلاج، مؤكدا أن صعوبة البلع تعد عملية معقدة، وقد تتداخل أسبابه مع عدد من الحالات المرضية الأخرى، ومن أبرزها ما يلي:

الارتجاع الحمضي

عادة ما يحدث الارتجاع الحمضي في حال تدفق محتويات المعدة إلى المريء، ما يتسبب في حدوث عدة أعراض كالشعور بحرقة وألم في المعدة والتجشؤ.

 سرطان المريء

 وفي حال تكون ورم خبيث في بطانة المريء، فقد يتسبب ذلك في المعاناة من صعوبة البلع.

التهاب لسان المزمار

فضلًا عن أن المعاناة من التهاب لسان المزمار تتسبب في حدوث خلل بعملية دخول الطعام، بالتالي حدوث مشاكل في البلع، مع سيلان اللعاب، فضلا عن تغيرات بالصوت والإصابة بالحمى، وكذلك زيادة معدل التنفس.

تضخم الغدة الدرقية

ربما يكون تضخم الغدة الدرقية غير مؤلم، ولكن تضخمها بشكل كبير، قد يتسب في المعاناة من السعال ويكون من الصعب على المريض البلع أو أيضًا التنفس.

سيدة تعاني من صعوبة البلع

 التهاب المريء

كمل قد يعاني الشخص من التهاب المرىء؛ نتيجة ارتجاع الحمض أو بعض الأدوية.

سرطان المعدة

وفي حال تشكل خلايا سرطانية في بطانة المعدة، فإنها تتسبب في المعاناة من صعوبات في البلع.

الهربس البسيط

 يعد الهربس البسيط عبارة عن عدوى فيروسية تنجم عن فيروس الهربس البسيط الذي يصيب الشفاه أو البلعوم، كما قد يتسبب في اشلعور بعض الالام في الصدر وعسر في البلع.

عقيدة الغدة الدرقية

تعرف عقيدة الغدة الدرقية بأنها عبارة عن نتوء في الغدة الدرقية، يجعلها إما صلبة أو مملوءة بالسوائل، وتصاحبها صعوبة في البلع والتنفس.

 كريات الدم البيضاء المعدية

تعرف  كريات الدم البيضاء المعدية، أيضًا بالحمى الغدية التي تسببها عادة فيروس (EBV)، وعادةً ما تصيب الأطفال وينجم عنها أعراض صعوبة البلع.

 العلاج الإشعاعي

 كما ان بعض المرضى الذين تلقوا العلاج الإشعاعي بالرقبة وبمنطقة الرأس، قد يعانون من عسر بالبلع.

 السكتة الدماغية

وبسبب السكتة الدماغية تموت خلايا المخ بسبب نقص الأكسجين، وفي حال تأثرت هذه الخلايا التي تتحكم في البلع، فقد يحدث عسر البلع.

مرض باركنسون

ويعد اضطراب مرض باركنسون عبارة عن اضطراب مدمر طويل الأمد للجهاز العصبي المركزي، يضر بالنظام الحركي، ما قد يسفر عن حدوث خلل بالبلع.