الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صعوبة في البلع وبحة بالصوت.. أعراض جفاف الفم عند مرضى السكري

الأربعاء 22/مايو/2024 - 12:30 م
جفاف الفم
جفاف الفم


جفاف الفم يصبح شائعًا بشكل متزايد مع تقدم الأشخاص في السن، ويعد انخفاض إنتاج اللعاب أحد أسبابه الرئيسية، وقد يؤدي إلى مشاكل في الفم، وتتزايد الأزمة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

العلاقة بين جفاف الفم ومرض السكري

الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني هم أكثر عرضة من غير المصابين بالسكري للإصابة بجفاف الفم، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن من 12.5 لـ 53.5% من مرضى السكري يعانون من جفاف الفم، مقارنة بـ 0-30% من الأشخاص غير المصابين بالسكري.

كما وجدت الدراسة أن مرض السكري الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ، أكثر عرضة للارتباط بجفاف الفم مقارنةً بمرض السكري الذي يتم التحكم فيه جيدًا.

أسباب جفاف الفم عند مرضى السكري

رغم أن مرض السكري ليس مفهومًا تمامًا، فإنه يمكن أن يسبب جفاف الفم من خلال آليات بيولوجية متعددة، وفيما يلي أبرز الأسباب المؤدية لجفاف الفم.

الجفاف:
غالبًا ما يتبول الأشخاص المصابون بداء السكري بشكل مفرط بسبب تأثيرات ارتفاع نسبة السكر في الدم (مما يؤدي إلى إفراز الكلى لمزيد من الماء). وبدون تناول كمية كافية من السوائل، يمكن أن يؤدي فقدان كميات كبيرة من الماء إلى الجفاف وجفاف الفم. 

الاعتلال العصبي اللاإرادي

ينظم الجهاز العصبي اللاإرادي عمليات الجسم التلقائية، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس. تنتمي الأعصاب نظيرة الودية إلى الجهاز العصبي اللاإرادي، وتقوم بإرسال إشارات إلى الغدد اللعابية لإنتاج اللعاب. وفي مرض السكري، تنقطع هذه الإشارات، مما يؤدي إلى انخفاض وظيفة الغدد اللعابية، وبالتالي انخفاض إنتاج اللعاب.  

تلف الأوعية الدموية:

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مزمن إلى إضعاف عمل الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية) التي تغذي الغدد اللعابية تدريجيًا.

انخفاض إنتاج أكسيد النيتريك:

أكسيد النيتريك هو موسع للأوعية الدموية ويلعب دورًا مهمًا في وظيفة الغدة اللعابية عن طريق زيادة كمية تدفق الدم إلى الغدد اللعابية. وبدون أكسيد النيتريك، يقل تدفق الدم إلى الغدد اللعابية، مما يعني انخفاض إنتاج اللعاب. 

الآثار الجانبية للأدوية:

أكثر من 400 دواء تشمل جفاف الفم كأثر جانبي، حيث يعاني العديد من مرضى السكري من حالات صحية ذات صلة مثل أمراض القلب أو مضاعفات مثل الاعتلال العصبي المحيطي الذي يتطلب العلاج بالأدوية (مثل مدرات البول وخافضات ضغط الدم) التي تسبب جفاف الفم.

أعراض جفاف الفم عند مرضى السكري

يمكن أن تشمل أعراض جفاف الفم لدى مرضى السكري أيًا أو كل ما يلي:

  • جفاف أو شعور باللزوجة في الفم
  • مظهر سميك أو لزج أو خيطي للعاب
  • مظهر متشقق ومتشقق في الشفاه واللسان
  • صعوبة في البلع أو التحدث أو المضغ
  • رائحة الفم الكريهة
  • طعم متغير
  • جفاف أو التهاب الحلق
  • بحة في الصوت

علاج جفاف الفم عند مرضى السكري

يتضمن علاج جفاف الفم لدى مرضى السكري نهجًا متعدد الجوانب، حيث يتضمن النهج الأساسي الوقاية من الجفاف باستخدام العلاجات المنزلية، وتشمل الطرق ما يلي:

  • الحفاظ على الترطيب الجيد عن طريق تناول الكثير من السوائل
  • مضمضة الفم بالماء أو مص رقائق الثلج
  • إيقاف أو تبديل الأدوية التي تسبب جفاف الفم كأثر جانبي
  • التنفس عن طريق الأنف بدلًا من الفم
  • استخدام المرطب طوال النهار وخاصة في الليل
  • تجنب الهواء البارد والجاف

من المهم أن نلاحظ أن شرب السوائل في كثير من الأحيان قد يؤدي إلى نتائج عكسية لأنه يغسل اللعاب الموجود في الفم. بدلًا من شرب الماء بانتظام، يمكن أن يساعد استهلاك كميات أكبر على أساس أقل تكرارًا في تقليل هذه المشكلة.

تعتبر نظافة الفم مهمة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وجفاف الفم لأن انخفاض إنتاج اللعاب يؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة. يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستخدام خيط الأسنان يوميًا، ورؤية طبيب الأسنان مرتين سنويًا أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة الفم المناسبة.