الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف طبي سيغير حياة مرضى السكر النوع الثاني

الخميس 07/مارس/2024 - 05:45 م
الغذاء والدواء الأمريكية
الغذاء والدواء الأمريكية


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الثلاثاء 6 مارس 2024 على أول جهاز لمراقبة الجلوكوز المستمر بدون وصفة طبية في البلاد، لـ مرض السكري من النوع الثاني.

وفقًا للوكالة، فإن نظام Dexcom Stelo Glucose Biosensor الجديد، والذي سيكون متاحًا بحلول الصيف، مخصص للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق والذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، ولكنهم لا يتناولون الإنسولين.

مكونات هذه الأجهزة

تتكون أجهزة المراقبة هذه، المعروفة أيضًا باسم CGMs، من أجهزة استشعار صغيرة تقوم بوخز الجلد وتتبع مستويات السكر في الدم على مدار 24 ساعة يوميًا. يتم إرسال هذه المعلومات لاسلكيًا إلى الهاتف الذكي، مما يساعد في تنبيه المستخدمين وعائلاتهم وأطبائهم إلى تقلبات السكر في الدم.

ومع ذلك، حذرت الوكالة من أن النظام الجديد ليس مخصصًا للمرضى الذين يعانون من مشكلة نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم)، مشيرة إلى أنه: لم يكن مصممًا لتنبيه المستخدم إلى هذه الحالة التي يحتمل أن تكون خطيرة.

أكثر من 25 مليون أمريكي يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ولا يستخدمون الإنسولين. في حين أن نظام G7 CGM الخاص بالشركة متاح لهؤلاء الأشخاص، يجب على المرضى الحصول على وصفة طبية له.

يتغير ذلك مع وصول إصدار بدون وصفة طبية من نظام التتبع.

وقالت الدكتورة تمارا أوسر، طبيبة الأسرة، في بيان صحفي لشركة Dexcom: "إن استخدام CGM يمكن أن يساعد في تمكين الأشخاص المصابين بالسكري من فهم تأثير الأطعمة والأنشطة المختلفة على قيم الجلوكوز لديهم". "بالنسبة للأشخاص الذين تم تشخيصهم حديثًا بمرض السكري من النوع 2 أو الذين لا يتناولون الأنسولين، فغالبًا ما لا يغطي التأمين هذه الأجهزة، ويقدم Stelo فرصة لتقديم معلومات قيمة يمكن أن تؤثر على إدارة مرض السكري لديهم."

سيتم ارتداء المستشعر على الجزء العلوي من الذراع، ويستمر لمدة تصل إلى 15 يومًا قبل أن يحتاج إلى استبداله، وفقًا لموقع Dexcom الإلكتروني.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن البيانات المستقاة من دراسة سريرية مقدمة إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أظهرت أن الجهاز يعمل بشكل مشابه لأجهزة iCGMs الأخرى. وشملت الأحداث السلبية المبلغ عنها في الدراسة العدوى المحلية، وتهيج الجلد والألم أو الانزعاج.