الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التقرن الشعري| تعرف على الأسباب.. وطرق التخلص منها

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 10:01 ص
التقرن الشعري.. أرشيفية
التقرن الشعري.. أرشيفية


يؤثر تغيير نمط الحياة بشكل سيء للغاية على بشرتنا التي نواجهها يوميًا، كما تزداد مشكلة البقع والشوائب على الوجه بسبب الجلد الباهت والخالي من الحياة، إحدى مشاكل الجلد هذه هي التقرن الشعري

الآن يجب أن تتساءل ما هو هذا المرض، لذا دعنا نخبرك أنه في التقرن الشعري، تتفاقم حالة الجلد، تبدأ بقع تشبه الطفح الجلدي الصلب في الظهور على اليدين والقدمين. 

في اللغة الشائعة، تسمى هذه الحالة أيضًا جلد الدجاج، تحدثت الدكتورة سميتا بهوير المتخصصة في المعالجة المثلية عن أسباب التقرن الشعري وما يجب فعله للتخلص منه.

ما هو التقرن الشعري؟

وفقًا للدكتورة سميتا بهوير، فإن التقرن الشعري، المعروف أيضًا باسم جلد الدجاج أو جلد الفراولة، هو حالة جلدية تظهر فيها نتوءات صغيرة على الجلد. 

وأضافت: في هذه الحالة تظهر بقع خشنة وبثور على اليدين والساقين والمعدة والظهر والأرداف، وتؤلم عند لمسها، هذه النتوءات الصغيرة هي نتيجة لتراكم الكيراتين حول بصيلات الشعر.

ماهو التقرن الشعري؟ | الطبي

أسباب التقرن الشعري

التقرن الشعري وراثي وينتقل من جيل إلى جيل، يمكن أن يحدث التقرن الشعري أيضًا بسبب الإكزيما أو التهاب الجلد، يمكن أن يؤدي جفاف الجلد إلى تفاقم التقرن الشعري، ويمكن أن يؤدي الحلاقة على الجلد الجاف أيضًا إلى التقرن الشعري. 

أيضًا، يكون الأشخاص عرضة لهذه المشكلة بسبب نقص الفيتامينات القابلة للذوبان مثل فيتامينات أ وهـ، وانخفاض الصفراء ومقاومة الأنسولين.

طرق التخلص من التقرن الشعري

  • أدرجي الأطعمة الغنية بالدهون الصحية وفيتامين أ في نظامك الغذائي اليومي مثل صفار البيض وزيت كبد سمك القد والكبد والسلمون والماكريل.
  • يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية مثل كبسولات زيت كبد سمك القد - فهو غني بفيتامينات أ ود.
  • أدرجي الأطعمة الغنية بفيتامين هـ في نظامك الغذائي مثل بذور عباد الشمس واللوز وزيت الزيتون والسبانخ.
  • إذا كنت تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي أو انخفاض الصفراء، اشربي خل التفاح المخفف (ملعقتان صغيرتان في كوب من الماء) يوميًا.
  • يجب أيضًا تجنب الغلوتين والحليب والأطعمة المصنعة والدقيق المكرر في النظام الغذائي.
  • استخدمي مرطبًا غير كوميدوغينيك فور الاستحمام لحبس الرطوبة في بشرتك.