الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: نقص الفيتامينات شائع عند الأطفال المصابين بسلس البول الليلي| ما العلاقة؟

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 06:00 ص
سلس البول الليلي..
سلس البول الليلي.. أرشيفية


وفقًا لدراسة نُشرت على الإنترنت في 10 يونيو في Annals of Medicine، قد يعاني الأطفال المصابون بـ سلس البول الليلي الأولي من نقص فيتامين د ونقص فيتامين ب 12.

قامت هدى عاطف عبد الستار إبراهيم، من جامعة القاهرة، وزملاؤها بفحص انتشار نقص فيتامين د وفيتامين ب 12 لدى الأطفال المصابين بسلس البول الليلي، وشمل التحليل 288 طفلًا تم فحصهم في عيادة خارجية لسلس البول الليلي.

وجد الباحثون أن نقص فيتامين د كان سائدًا (48.3٪)، بينما كان نقص فيتامين د موجودًا في 31.3٪. لوحظ نقص فيتامين ب 12 في 25٪ من الأطفال. 

كان هناك ارتباط عكسي أقوى بين فيتامين د وعدد نوبات سلس البول في اليوم مقارنة بفيتامين ب 12. 

تم تحديد حد 13.7 نانوجرام / مل لفيتامين د، والذي تم التنبؤ بالفشل في الحصول على ليال جافة تحته، كانت العوامل الوقائية لغياب الليالي الجافة هي مستويات فيتامين د الأعلى والتعايش مع العلاج السلوكي.

قد يكون نقص فيتامين د هو أكثر أنواع فيتامين د شيوعًا بين الأطفال الذين يعانون من سلس البول الليلي الأولي. 

وقد يكون أيضًا نقص فيتامين د أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين يعانون من سلس البول الشديد مقارنة بنقص فيتامين ب 12"، كما كتب المؤلفون. 

قد تدعو هذه الدراسة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لفحص الاستخدام المحتمل لفيتامين د وفيتامين ب 12 كعلاجات مساعدة محتملة للأطفال الذين يعانون من سلس البول الليلي الأولي.

سلس البول الليلي 

سلس البول الليلي، أو التبول اللاإرادي أثناء النوم، هو حالة تحدث عندما يحدث تسريب للبول بشكل غير إرادي أثناء النوم، وغالبًا ما يكون أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 5 سنوات. 

هذه المشكلة قد تكون ناتجة عن عدة أسباب، منها عدم نضوج التحكم في المثانة أو العوامل الوراثية. 

في بعض الحالات، قد ترتبط الأورام في البروستاتا أو المثانة بسلس البول اللاإرادي نتيجة انسداد المثانة.