الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح بسيطة لتحسين الذاكرة.. تناول الطعام الصحي أبرزها

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 02:00 م
تحسين الذاكرة.. أرشيفية
تحسين الذاكرة.. أرشيفية


ضعف الذاكرة هو قضية لا ينبغي الاستخفاف به، مع الأخذ في الاعتبار أن ذاكرة المرء مرتبطة بالعديد من وظائف المخ الأخرى وتعمل كنافذة على الصحة الإدراكية الشاملة، وليس من المبكر أبدًا العثور على طرق لـ تحسين الذاكرة

الذاكرة هي عملية تخزين واسترجاع المعلومات في أدمغتنا، تؤثر العديد من العوامل على الذاكرة، بما في ذلك العمر، والتلف، والألم، والنوم والتوتر. 

يعد إشراك أدمغتنا جزءًا لا يتجزأ من وظيفة الذاكرة، وهناك العديد من الطرق للقيام بذلك، يمكن أن يؤدي تعلم لغة أو مهارة جديدة، أو تعلم العزف على آلة موسيقية، أو توسيع مفرداتك، إلى تعزيز ذاكرتك، يمكن أن يزيد أيضًا من التفاعل الاجتماعي.

نصائح بسيطة لتحسين الذاكرة:

تناول الطعام الصحي

يدرك معظم الناس أن اتباع نظام غذائي مغذي يمكن أن يحافظ على صحة أجسادهم،  فيما يلي بعض الأطعمة التي قد تحافظ على صحة دماغك، وكذلك بقية جسدك، وفق indiatvnews:

الفستق: قد يكون ضعف الذاكرة بسبب نقص الثيامين. الفستق من المصادر الغنية بالثيامين، الجرعة اليومية الموصى بها من الثيامين للرجال هي 1.5 ملجم وللنساء 1.1 ملجم لمن هم في سن الخمسين أو أقل.

جنين القمح: لفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، جنين القمح هو مادة خام مناسبة، وهو غني بفيتامين هـ.

التوت الأزرق: التوت الأزرق هو فاكهة غنية بمضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في تحسين الذاكرة قصيرة المدى.

الجزر: الجزر منشط جيد للذاكرة لأنه مصدر غني بالكاروتين. امزج عصير الجزر وعصير المشمش لصنع مشروب شهي.

البيض: يحتوي البيض على مادة دهنية تسمى الليسيثين، والتي تساعد في تغذية الخلايا العصبية للذاكرة، هذا المنشط للذاكرة موجود أيضًا بشكل كافٍ في زيت فول الصويا وعباد الشمس ومتوفر في شكل كبسولات في الصيدليات. تناول ما يصل إلى 50-70 ملجم من هذا يوميًا يعزز قوة الذاكرة.

استمر في تعلم أشياء جديدة

إن تحدي نفسك بمهام جديدة هي طرق رائعة لتشجيع المرونة العصبية، وهي قدرة الدماغ على التكيف مع الأشياء الجديدة. 

تصف المرونة العصبية في الأساس كيف يتغير دماغك حرفيًا استجابة للتحديات والأشياء التي تفعلها مرارًا وتكرارًا من خلال تكوين اتصالات جديدة، وهي طريقة رائعة لتحسين الذاكرة، يحدث ذلك عندما يعيد الدماغ تنظيم الاتصالات المشبكية استجابة للتعلم والتجارب.

احصل على المزيد من النوم

تشير الأدلة العلمية إلى أن مجموعة متنوعة من مراحل النوم تؤثر على جانب الترسيخ في الذاكرة، حيث يؤثر الحرمان من النوم سلبًا على الذاكرة، ولذلك من المهم الحصول على المزيد من النوم.

درب دماغك

إن تدريب مهاراتك المعرفية من خلال إشراك نفسك في العديد من ألعاب الدماغ هي طريقة ممتعة لتعزيز ذاكرتك. 

تعتبر ألعاب الكلمات المتقاطعة، وألعاب تذكر الكلمات، والتتريس، وحتى تطبيقات الهاتف المحمول المخصصة لتدريب الذاكرة طرقًا ممتازة لتقوية الذاكرة.