الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تتناول الماء على معدة فارغة؟.. هذا ما يحدث لجسمك

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 03:30 ص
الماء
الماء


ينصح خبراء الصحية بضرورة الحصول على قدر كافٍ من المياه يوميا للترطيب وتعزيز صحة الجسم والوقاية من حصوات الكلى.

ويمكن تناول الماء على مدار اليوم نحو 8 اكواب للاستفادة من فوائده في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية وحماية المفاصل والأنسجة الحساسة.

ووفقا للخبراء فإن الماء مفيد لصحتك،ويقوي الشعر ومفيد للبشرة ويدعم الجهاز الهضمي وصحة الكلى ويساهم في إنقاص الوزن.

وهناك بعض الأشخاص يحبون تناول الماء على الريق وفور الاستيقاظ، فإذا كنت ممن يتاولون الماء على معدة فارغة، فإليك ما يحدث لجسمك.

ما يحدث للجسم عند تناول الماء على معدة فارغة

قالت الدكتورة يلينا أوستينوفا؛ خبيرة التغذية الروسية، إن تناول كوب من الماء يوميا على الريق يُساهم في خفض خطر الإصابة بحصوات الكلى والحماية من الالتهابات.

ولفتت طبيبة التغذية إلى أنه عند تناول كوب من المياه على معدة فارغة في الصباح تجعل الجسم أكثر نشاطا وحيوية ويجب الصحة الجيدة للشخص.

وأضافت: تناول كوب أو 2 كوب في الصباح على الريق يجعل تنام جيدا ليلا واستعادة توازن السوائل في الجسم بعد الاستيقاظ، وهذا أمر مهم لأن زيادة كثافة الدم تزيد من خطر تجلط الدم.

الماء 

وتابعت: تحسين سيولة الدم له دور جيد في تحسين التغذية وتحسين وظيفة الدماغ، حيث أن الجهاز البولي والجهاز الهضمي يعمل بشكل جيد عند تناول الماء في الصباح.

وعند شرب الماء فور الاستيقاظ، أكد أنه يحسن عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساعد على التحكم في الوزن، فعند شرب المياه بكمية كافية تتحسن عملية التمثيل الغذائي ويقل شعور الشخص بالجوع.

وعن فوائد الماء أوضح أنه مفيد لدعم وتعزيز صحة الجلد والشعر، وتناوله صباحا يحسن مظهرك الخارجي من حيث ترطيب البشرة ونضارتها، فمن الأفضل تناول الماء على مدار اليو لا يقتصر على عدد ساعات النهار فقط، بجانب نظاما صحيا جيدا.

وحسب قول خبيرة التغذية العلاجية، فالماء على معدة فارغة يحسن عمل الجهاز اللمفاوي، ما يساعد الجسم على محاربة الكائنات الحية الدقيقة الضارة، مع التقليل من خطورة تكون حصوات الكلى والحد من التهابات المسالك البولية.