الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حمض الجانوديريك كلمة السر.. علاج محتمل لسرطان الثدي

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 04:00 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


يعتبر سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، مع ارتفاع معدلات الإصابة والوفاة نتيجة الإصابة به.

وفقًا لدراسة نُشرت مؤخرًا في مجلة Biotechnology and Applied Biochemistry، كشف علماء صينيون عن وظيفة جديدة لأحماض الجانوديريك من جانوديرما لوسيدوم (G. lucidum) لعلاج سرطان الثدي.

وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها العلماء من تحديد أهداف محتملة لأحماض الجانوديريك لعلاج سرطان الثدي باستخدام تقنيات المعلومات الحيوية، وفق ما أكده موقع ميديكال إكسبريس.

فطر طبي شائع

G. lucidum، المعروف أيضًا باسم Lingzhi في اللغة الصينية، هو فطر طبي شائع.

يتمتع هذا الفطر بسمعة علاجية ودوائية فريدة في قمع تطور السرطان/الأورام، وخاصة سرطان الثدي، وذلك بسبب مكوناته الكيميائية الحيوية النشطة الغنية، وخاصة التربينويدات (أحماض الجانوديريك).

في هذه الدراسة، قام فريق بقيادة البروفيسور هوانج تشينج من معاهد هيفاي للعلوم الفيزيائية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم بتطبيق تحليل علم الأدوية الشبكي للتنبؤ بالأهداف العلاجية المحتملة ومسارات الإشارة لأحماض الجانوديريك لعلاج سرطان الثدي.

وأظهرت نتائجهم أن 53 بروتينًا مستهدفًا محتملًا مرتبطًا بـ 202 مسارًا من المتوقع أن تكون مرتبطة بسرطان الثدي.

وقد أدى المزيد من التحليل إلى تضييق نطاق هذه الأهداف إلى ستة مرشحين رئيسيين، تم التحقق من صحتهم من خلال دراسات الالتحام الجزيئي.

على وجه التحديد، تم التحقق من صحة حمض الجانوديريك (GADM) والهدف الذي يتمتع بأقوى التفاعلات، من خلال سلالات خلايا سرطان الثدي.

ووجد الباحثون أنه كلما زاد استخدام حمض الجانوديريك، زاد قمع بروتين PIK3CA في خلايا سرطان الثدي.

تشير هذه النتائج إلى أن GADM يمكن أن يكون علاجًا محتملًا موثوقًا به لسرطان الثدي من خلال تثبيط PIK3CA وإبطاء نمو الخلايا السرطانية، وهذا يضع GADM كمرشح محتمل للعلاجات المركبة التي تهدف إلى تحسين طرق العلاج الحالية أو التغلب على مقاومة الأدوية.

وتقدم النتائج مبررًا قويًا لمزيد من الاستكشاف لـ GADM كعامل علاجي محتمل لسرطان الثدي، وفقًا للفريق.