الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد شفاء سيدة صينية من السكر.. تعرف على أنماط المرض

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 03:30 م
أنماط مرض السكري
أنماط مرض السكري


أنماط مرض السكري.. نجحت تجارب خضعت لها امرأة صينية تعاني من مرض السكري من النوع الأول في علاجها، بفضل علاج مبتكر يعيد تشكيل خلايا جذعية مستخرجة من جسمها، حيث تمكن العلاج من تحويل الخلايا المستخدمة في العلاج إلى خلايا جذعية متخصصة، تم استخدامها لاحقا لزراعة مجموعات من الجزيرات، التي يعرفها العلماء بأنها خلايا مسؤولة عن إنتاج الهرمونات في البنكرياس والكبد، وهي الهرمونات التي تساعد في تنظيم مستويات السكر بالدم لدى غير المصابين بالسكري، حيث أكد باحثون أن المرأة، تمكنت من إنتاج الإنسولين بنجاح لمدة تزيد على عام.

أنماط مرض السكري 

وحسب موقع "كليفلاند كلينك" فمرض السكري هو حالة مُزمنة تُصيب البنكرياس وفي الحالات غير المرضية يعمل البنكرياس على إفراز مادة في الدم تُسمّى الإنسولين، ووظيفتها مُساعدة الجسم على استخدام السكريات والدهون المحتواة في الأطعمة التي يتناولها الفرد وعلى المريض ضبط مستوى السكري في الدم للتحكم به والتعايُش معه ويظهر السُكري بنمطين، كالتالي:

النمط الأول، وعند الإصابة بهذا النمط لا يفرز البنكرياس الأنسولين إطلاقًا أو يفرزه ولكن بكمياتٍ قليلة، وعلى المُصاب بهذا النمط أخذ الأنسولين للبقاء على قيد الحياة، وغالبًا ما يصيب هذا النمط الشخص الذي لا يزيد عمره عن الثلاثين عاما.

النمط الثاني، وفيه يتم إفراز الإنسولين في هذه الحالة، لكنّه لا يعمل كما ينبغي، ويعاني تسعة أشخاص من أصل عشرة مصابين بالسكري من هذا النمط، وغالبًا ما يصيب الشخص الذي يزيد عمره عن الأربعين عامًا الذي يعاني من زيادة الوزن أصلًا.

مرض السكري هو حالة مُزمنة تُصيب البنكرياس

كيف يتم ضبط السكري؟

ويتطلب ضبط السكري اتباع خطوات محددة للمُحافظة على مُستويات السكر والكوليسترول والدهون الثُلاثية طبيعية في الدم قدر الإمكان. 

وتشمل الخطوات اتباع نظام غذائي مُناسب وممارسة التمارين الرياضية وأخذ الدواء عند الحاجة وعلى مريض السكري أن يستمر بإجراء الفحوص في المختبر والمنزل لمراقبة مستويات السكر.

كيفية ضبط سكري النمط الأول

ويمكن ضبط سكري النمط الأول عن طريق التالي:

  • تلقي حُقن الأنسولين.
  • وتنظيم وجبات الطعام.
  • ومُمارسة التمارين الرياضية.

كيفية ضبط سكري النمط الثاني 

ويتم ضبط سكري النمط الثاني عن طريق التالي:

  • أخذ الأدوية التي يتمّ تناولها عن طريق الفم.
  • اتباع نظام غذائي ومُمارسة التمارين الرياضية.
  • تلقي حُقن الأنسولين، لكنه الأقلُّ شيوعًا.