الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تذوب جلطة المخ تلقائيا؟.. أخصائي يوضح

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 02:30 م
هل تذوب جلطة المخ
هل تذوب جلطة المخ من نفسها؟


هل تذوب جلطة المخ تلقائيا؟.. تعد السكتة الدماغية حالة طارئة، تصيب المريض بأضرار طويلة المدى تؤثر على نوعية الحياة بشكل عام، وتحدث نتيجة انقطاع الدم والأكسجين عن خلايا الدماغ لفترة كافية تتسبب في موت تلك الخلايا.

هل تذوب جلطة المخ تلقائيا؟

وحسب الدكتور محمد سعد اخصائي الامراض الباطنة فجلطات الدم في الدماغ غالبًا تتطلب تدخلًا طبيًا، في حين أن الجسم لديه عمليات طبيعية لتفتيت الجلطات، ويمكن لمضادات التخثر منع تكون جلطات جديدة والسماح للجسم بالوقت الكافي لإذابة الجلطات الموجودة.

متى نطلب الطوارئ؟

وفي المراحل المبكرة من السكتة الدماغية الخفيفة أو العابرة يجب التواصل الفورى بالاسعاف وطلب الطوارئ حيث لا يمكن التمييز بين السكتة الدماغية الخفيفة والسكتة الدماغية الكاملة في المریض، حيث تعد السكتة الدماغية الخفيفة أو العابرة علامة تحذير على احتمال تعرض المصاب لخطر الإصابة بسكتة دماغية كاملة في المستقبل.

هل يمكن علاج جلطات المخ؟

وعن هل يمكن علاج جلطات المخ؟.. فيمكن علاج جلطات المخ، حيث تشمل خيارات العلاج اعطاء المريض مضادات التخثر، ومذيبات الخثرات، واستئصال الخثرة طبيا، ويؤدي الاكتشاف المبكر والعلاج السريع إلى تحسين النتائج بشكل كبير، وقد تكون إعادة التأهيل ضرورية للمرضى الذين عانوا من تلف في المخ.

جلطات الدماغ غالبًا تتطلب تدخلًا طبيًا

ولتقليل خطر الإصابة بالجلطات، يجب تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والدهون المتحولة واللحوم الحمراء والمصنعة. مع التقليل من تناول الملح واستهلاك الكحوليات، حيث أن الإفراط قد يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

هل يؤدي التوتر إلى جلطات المخ؟

ويمكن للتوتر الشديد أو المزمن أن يساهم بشكل غير مباشر في تكوين جلطات الدم في الدماغ، حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى اتباع عادات نمط حياة غير صحية تزيد من خطر الإصابة بالحالات المرتبطة بجلطات الدم.

أسباب السكتة الدماغية الخفيفة

أثناء الجلطة الدماغية العابرة، يحدث انسداد أحد الأوعية الدموية المسؤولة عن إمداد الدماغ بالدم والغني بالأكسجين، وعادة يحدث انسداد بسبب جلطة دموية موجودة في مكان آخر بالجسم وتهاجر إلى الأوعية الدموية في الدماغ، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيضًا بسبب المواد الدهنية أو فقاعات الهواء.

هل تظهر الجلطة في تحليل الدم؟

تعتمد تحاليل الدم على فحص مدى سرعة تجلط الدم، وما إذا كان سكر الدم مرتفعًا أو منخفضًا.

أشارت بعض الدراسات إلى أن تحاليل الدم تُظهر الجزيئات البروتينية، التي يمكن أن تكون تؤدي إلى الإصابة بالجلطة الدماغية والقلبية.