الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نقص هذا الفيتامين يجعلك تشعر بالتعب طوال اليوم.. تعرف على أعراضه ومصادره

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 03:20 ص
فيتامين د.. أرشيفية
فيتامين د.. أرشيفية


فيتامين د مهم جدا للحفاظ على صحة الجسم، في الوقت الحاضر يعيش معظم الناس على مكملات فيتامين د، فيتامين د قابل للذوبان في الدهون، المصدر الطبيعي لفيتامين د هو ضوء الشمس، والذي يمكن أن يعوض بشكل طبيعي نقص فيتامين د، ولكن بسبب نمط الحياة السيئ، يواجه الناس نقصًا حادًا في فيتامين د في الجسم.

هناك نوعان من فيتامين د، فيتامين د2 وفيتامين د3، وكلاهما معًا يشكلان فيتامين د، في مثل هذه الحالة إذا انخفض فيتامين د3 في الجسم، فإن الجسم يشعر بالتعب والضعف والارتعاش طوال اليوم، وبسبب ضعف المناعة، فإنك تمرض بسهولة، فيما يلي نتعرف لماذا فيتامين د3 مهم للجسم وكيفية الحصول عليه.

أعراض نقص فيتامين د3

المرض بشكل متكرر: عندما يكون هناك نقص في فيتامين د في الجسم، فإنه يؤثر على المناعة، عندما يكون الجهاز المناعي ضعيفًا، فإنك تمرض بشكل متكرر، وتزداد مشاكل مثل البرد أو السعال أو الحمى.

التعب المستمر: في بعض الأحيان، حتى بدون القيام بأي عمل، يشعر الجسم بالتعب والضعف والإرهاق طوال اليوم، السبب الرئيسي لذلك هو نقص فيتامين د3 في الجسم فعندما يكون هناك فيتامين د أقل في الجسم، يشعر الشخص بالنعاس أو نقص الطاقة.

ألم في الخصر أو العضلات أو العظام: تبدأ العظام في الضعف عندما يكون فيتامين د2 ود3 منخفضًا، لا تستطيع العظام الحصول على الكالسيوم مما يؤدي إلى الشعور بألم في المفاصل أو الظهر أو العضلات.

لماذا يحدث نقص فيتامين د3؟

عندما تخرج في الشمس لفترة قصيرة جدًا، يبدأ جسمك في نقص فيتامين د.

بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو السوداء، يمنع الميلانين في بشرتهم أشعة الشمس من دخول الجسم، بسبب هذا ينخفض ​​فيتامين د.

إذا كانت هناك أي مشكلة في وظائف الكلى، فقد يكون هناك نقص في فيتامين د3 في الجسم، حيث تنتج الكلى هرمونًا يسمى الكالسيترول الذي يساعد العظام على أخذ الكالسيوم من الدم، ولكن إذا كانت هناك مشكلة في الكلى، فإن فيتامين د غير قادر على القيام بذلك.

مصادر غنية بفيتامين د2 ود3 لإضافتها إلى النظام الغذائي

بصرف النظر عن ضوء الشمس، فإن مصادر فيتامين د3 وفيتامين د2 مختلفة، يتم الحصول على فيتامين د3 من مصادر حيوانية، مثل الأسماك وزيت السمك وصفار البيض والزبدة والمكملات الغذائية، في حين يتم الحصول على فيتامين د2 من الأطعمة النباتية مثل الفطر والأطعمة المدعمة.