السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الرمان الصحية.. بينها الحماية من أمراض تجويف الفم

السبت 05/أكتوبر/2024 - 06:24 م
فوائد الرمان الصحية
فوائد الرمان الصحية


الرمان من الفواكه المميزة المفيدة للصحة، حيث يحتوي على العديد من الفوائد ويحمي من بعض الأمراض، لاحتوائه على المركبات النشطة بيولوجيا.

وفي الآونة الأخيرة اهتم العلماء والباحثون بفاكهة الرمان ومعرفة الفوائد التي تحققها لصحة الإنسان، فقد أشارت نتائج دراسات علمية إلى أن الرمان به العديد من الخصائص القوية المضادة للأكسدة، وهي فاكهة تحمي من الالتهابات والعديد من الأمراض.

وفي السطور التالية نكشف عن فوائد الرمان وبذوره للصحة، حسب ما أوضحته الدكتورة أوكسانا ميخاليفا، اختصاصية التغذية والغدد الصماء الروسية.

فوائد الرمان الصحية

فوائد الرمان الصحية

وقالت إن للرمان العديد من الخصائص المفيدة للصحة، فإن الدراسات أثبتت أن الرمان يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة والميكروبات ويقي من أنواع السرطانات.

والرمان له فوائد مذهلة للفم فيحمي من أمراض تجويف الفم وهذه المنطقة تشمل كلا من (اللسان، اللثة، الغشاء المخاطي من الداخل للخدود والشفاه، وتحت اللسان).

وأضافت: «هناك بعض المعلومات تفيد بأن الرمان مفيد في حالة متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء والروماتيزم والأورام».

ولفتت إلى أن الرمان مفيد لتحسين صحة الجلد ويكافح الشيخوخة ويقلل البقع والتجاعيد في البشرة، بجانب احتوائه على الألياف المفيدة لتعزيز الشعور بالشبع وتحسين عملية الهضم.

وأكدت طبيبة التغذية أن بذور الرمان غنية بالألياف، كما أنها تزيد من فوائد الرمان وقيمته الغذائية، فللألياف الغذائية التي في الغالب يفتقر لها النظام الغذائي للكثيرين، العديد من الفوائد المذهلة للصحة.

وعن فوائد الرمان الصحية، توضح طبيبة الغدد الصماء أن الرمان يقي من السرطان وخاصة الأمعاء ويسهم بشكل جيد في إخراج المواد الضارة من الجسم والسموم وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

تجنب بذور الرمان الصلبة

ونصحت طبيبة التغذية بضرورة تناول بذور حبات الرمان الناعمة فقط، وتجنب البذور الصلبة، لأن الصلبة منها تشكل خطورة على الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء. 

وفي نفس السياق، أكدت طبيبة التغذية العلاجية، أن الرمان وحده ليس وسيلة أساسية لعلاج أي مرض، ولكن عند وجود أي مشكلة صحية يجب مراجعة الطبيب المعالج والحصول على الأدوية اللازمة للتعافي.