السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تسبب حرقة المعدة وآخرى تخلصك منها.. ما هي؟

السبت 05/أكتوبر/2024 - 04:00 م
حرقة المعدة
حرقة المعدة


حرقة المعدة، هي الشعور بألم حارق في منطقة الصدر ويزداد الألم كلما حصل الشخص على طعام غير مناسب للمعدة ويسبب الحرقة، حيث يعاني الشخص من الحرقة بعد تناول الطعام.

المسموح والممنوع تناوله للحماية من حرقة المعدة

ونكشف ضمن السطور التالية المسموح والممنوع تناوله من الأطعمة لتعزيز صحة المعدة، فيجب تناول الأطعمة التي تخلصك من حرقة المعدة؛ والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب حدوثها.

أطعمة تسبب حرقة المعدة

وقال البروفيسور فلاديمير بوبوف، متخصص في قسم العلاج بجامعة التكنولوجيا الحيوية، إن الأطعمة المسببة لحرقة المعدة، هي الغنية بالملح والدهون والتوابل.

وحذر بوبوف، من اللحوم الدهنية، والوجبات السريعة، وشرائح الشيبسي، والبيتزا، والتوابل الحارة والصلصات الغنية بالمواد الحافظة، والنقانق المدخنة.

ولفت إلى ضرورة تجنب الحمضيات وأي نوع من الخضروات أو الفواكه الحامضة، محذرا من تناول القهوة والمشروبات الغازية لتجنب حرقة المعدة.

ومن ضمن الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة، قال إن الثوم والبصل والفجل والحلويات والمخللات هذه الأطعمة تسبب حرقة المعدة.

ووفقا له، فيجب عدم التدخين، نظرا لأنه يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وهذا يسبب حموضة المعدة، فدخان التبغ يسبب تهيج وحرقة في المعدة ومشاكل في الغشاء المخاطي للمريء.

وأشار إلى ضرورة الابتعاد عن شرب الماء والشاي والقهوة بعد تناول الطعام مباشرة؛ ومن الأفضل الانتظار بعض الوقت لمنع التعرض لحرقة المعدة.

حرقة المعدة 

أطعمة تمنع حرقة المعدة

وعن الأطعمة المفيدة والتي تمنع حرقة المعدة، أكد بوبوف، أنه يجب تناول الحبوب الكاملة والشوفان والبرغل والأرز البني.

وأضاف: يمكن إدراج الجزر والبنجر والكوسا والبروكلي والفاصوليا الخضراوء والفواكه غير الحمضية ضمن النظام الغذائي.

وأوضح أن المنتجات السابقة، تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما تشعرك بالشبع لفترة طويلة وتعزز صحة المعدة، وتجعلك لا تكثر من تناول الطعام الذي يؤدي لحرقة المعدة.

وحسب ما كشفه المتخصص في قسم العلاج بجامعة التكنولوجيا الحيوية، فإنه يمكن تناول منتجات قاعدية كالقرنبيط، والبطيخ الأصفر، والموز، والمكسرات.

ومن المفترض تناول طعام صحي متوازن لتجنب حرقة المعدة، فالنظام الغذائي المتوازن يحمي المعدة ويقيها من المخاطر الصحية.